يفضل نجوم كرة القدم، خاصة الشباب منهم، الانتقال إلى الأندية التي تحقق انتصارات، ما يضمن لهم تحقيق النجاحات السريعة والتتويج بالبطولات.

الظاهرة الغريبة في السنوات الأخيرة تتمثل في نادي برشلونة الإسباني، فعلى الرغم من تراجع نتائجه بشكل لافت للنظر في آخر عامين تحديداً، لا يزال النادي قادرا على جذب أفضل اللاعبين في العالم.



وبعيداً عن عنصر تاريخ برشلونة وعشق اللاعبين والجماهير له، فإن الأزمة المالية والمشاكل الإدارية للبارسا، وحتى طريقة التعامل مع نجوم الفريق، لويس سواريز كمثال، جعلته محل شك سواء في تحقيق الانتصارات أو كوجهة للانتقال.

ممفيس ديباي، مهاجم برشلونة الجديد القادم من أولمبيك ليون الفرنسي، تحدث عن تفضيله البارسا رغم الأزمات المالية للنادي، والظروف الصعبة لناد متخم بديون تزيد على مليار يورو، ويفرض سياسة تقليص الرواتب إلى النصف، ويطبق هذا على نجم بحجم ليونيل ميسي.

ويقول ديباي في تصريحات نشرتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية: "فضلت برشلونة رغم أن هناك أندية ستمنحني أموالا أكثر، لأن طريقة لعب النادي تناسبني، ولأنني أحب المدينة، ولأنه نادٍ عظيم ولأسباب أخرى".

ديباي كشف أن مواطنه رونالد كومان، مدرب الفريق، اعترف له بصعوبة الموقف في برشلونة، قائلا: "كومان قال لي إن النادي يمر بوقت صعب، ويجب أن نقوم بالتعاقدات بشكل مختلف عما كان يحدث، ولكن بالنسبة لي كان الوقت ممتازاً أن أنضم للبارسا الآن".

ديباي اعترف بأنه كان يحتفظ بقميص البارسا الذي ارتداه طفلاً بعدما أهداه إليه جده، حيث كان يلقب بباتريك كلويفرت الصغير، لتشابهه مع مواطنه ومهاجم البارسا السابق، مؤكداً: "هذا ما أقوله، حين يكون لك حلم كبير منذ الطفولة، يجب أن يعمل الأطفال بجد على تحقيقه، سعيد بارتداء قميص البارسا أخيراً".



ديباي لم يكن أول من يفضل الانتقال إلى برشلونة رغم الأزمات، حيث سبقه إلى ذلك الأمريكي سيرجينيو ديست، الذي انضم من أياكس أمستردام الهولندي في الموسم الماضي، رغم الهزيمة الكارثية من بايرن ميونخ الألماني 2-8 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ديست كان هدفاً رئيسياً للعملاق البافاري بطل دوري أبطال أوروبا 2020 في مركز الظهير الأيمن، وكان بايرن في لحظة ما الأقرب للتعاقد معه.



في حوار له مع صحيفة "أبيند زوتينج" الألمانية، كشف ديست سر تفضيل البارسا على بايرن، قائلا: "برشلونة هو نادي أحلامي، دوماً كنت أريد اللعب للبارسا في لحظة ما من مسيرتي، وها هي الفرصة قد جاءتني".

وأكمل: "بايرن ميونخ فريق عظيم مثل البارسا والقرار لم يكن سهلاً، ولكني في النهاية استمعت إلى قلبي وقررت أن برشلونة مكاني وسأذهب إليه".



وقبل عام من ضم ديست، نجح برشلونة في التعاقد مع الهولندي فرينكي دي يونج من أياكس أيضا، رغم اهتمام باريس سان جيرمان الفرنسي بالحصول على خدماته.

وأوضح الدولي الهولندي في تصريحات نقلتها صحيفة "مانشستر إيفينينج نيوز" البريطانية: "كان من الممكن أن أنضم لباريس سان جيرمان أو مانشستر سيتي، ولكن برشلونة هو النادي الذي أظهر لي أقصى درجة حب".

وأتم: "أول مرة سمعت فيها عن عرض برشلونة كان في 2018 وكنت فخوراً للغاية وانجذبت".