التقى الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، في البيت الأبيض، المعارضة البيلاروسية التي تعيش في المنفى، سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي وصلت إلى واشنطن قبل 10 أيام.

وقال بايدن في تغريدة مرفقة بصورة تظهره وهو يتحادث مع تيخانوفسكايا "تشرفت بمقابلة تيخانوفسكايا في البيت الأبيض هذا الصباح"، مضيفا "تقف الولايات المتحدة بجانب الشعب البيلاروسي في سعيه من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان العالمية".





وتيخانوفسكايا، التي تؤكد فوزها في الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا العام الفائت رافضة الاعتراف بفوز الرئيس الحالي، الكسندر لوكاشنكو، موجودة في العاصمة الأميركية منذ نحو 10 أيام لإجراء سلسلة لقاءات مع إدارة بايدن التي وعدت بتشديد الضغط على مينسك.

ولجأت تيخانوفسكايا، التي دخلت المعترك السياسي بعد سجن زوجها، إلى ليتوانيا بعدما أكدت فوزها على لوكاشنكو في انتخابات التاسع من اغسطس 2020 والتي أعقبتها تظاهرات حاشدة مؤيدة للديموقراطية عمدت السلطة الى قمعها.

والأسبوع الماضي، أعلنت تيخانوفسكايا أنها طالبت المسؤولين الأميركيين بعقوبات شديدة تطاول شركات عامة في بلادها بهدف دفعها الى التخلي عن الرئيس ألكسندر لوكاشنكو.

وأوضحت أنها قدمت إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قائمة بشركات، وخصوصا شركات عامة في قطاعات النفط والخشب والفولاذ، مطالبة بفرض عقوبات محددة عليها.