أفادت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين بأن عملية التسجيل للالتحاق ببرامج الدراسات العليا لديها للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022 مستمرة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، إلى الخامس والعشرين من شهر أغسطس المقبل.

ويبلغ عدد البرامج المعلن عنها 45 برنامجاً في تخصصات مختلفة تقدمها سبع كليات بواقع 34 برنامجاً للماجستير، وبرنامج واحد للدبلوم العالي، و10 برامج للدكتوراه.



وأكد عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر، أن الجامعة مستمرة في سياسة دعم برامج الدراسات العليا، وتحسين مختلف البرامج، والتطوير من كل النواحي بما يتناسب مع تطلعات الطلبة، وأفضل الممارسات في مجال التعليم العالي.

وأشار العميد إلى أن الجامعة الوطنية تطرح ثلاثة برامج جديدة، هي: ماجستير العلوم في كيمياء البيئة، وماجستير تعلم الآلة والحوسبة الذكية، والدكتوراه في تحليل الأعمال، داعياً الراغبين في الالتحاق بأحد البرامج المطروحة إلى زيارة صفحة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بموقع الجامعة الإلكتروني، لمعرفة شروط التقديم والحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل.

وقد طرحت سبع كليات في الجامعة برامج للدراسات العليا، حيث تتيح كلية تقنية المعلومات للراغبين في الالتحاق بها برامج الماجستير في تقنية المعلومات، والماجستير في الأمن الإلكتروني، والماجستير في هندسة البرمجيات، والماجستير في تعلم الآلة والحوسبة الذكية بالإضافة إلى الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات.

أما كلية الهندسة، فقد طرحت: الماجستير في الهندسة الكيميائية، والماجستير في الهندسة المدنية، والماجستير في الهندسة الميكانيكية، والماجستير في الإدارة الهندسية، والماجستير في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وماجستير العلوم في نظم الذكاء الاصطناعي، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وماجستير العلوم في الطاقة المتجددة، والماجستير في العمارة. أما الدكتوراه فقد شملت دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة المدنية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية، ودكتوراه الفلسفة في الإدارة الهندسية، ودكتوراه الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وإلى جانب ذلك طرحت كلية العلوم الماجستير في الفيزياء التطبيقية، والماجستير في الرياضيات، والماجستير في التغذية والنظم الغذائية، والماجستير في البيئة والتنمية المستدامة، والماجستير في علوم الحياة، ودكتوراه الفلسفة في البيئة والتنمية المستدامة إلى جانب ذلك طرحت الكلية للمرة الأولى ماجستير العلوم في كيمياء البيئة.

كما طرحت الكلية بالتعاون مع كلية تقنية المعلومات الماجستير في علوم وتحليل البيانات الضخمة، وبالإضافة إلى ذلك أتاحت الكلية برنامج الدبلوم العالي في التنبؤات الجوية الذي تطرحه بالتعاون مع إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات.

وأعلنت كلية الحقوق عن طرح الماجستير في القانون العام، والماجستير في القانون الخاص، ودكتوراه الفلسفة في القانون العام، ودكتوراه الفلسفة في القانون الخاص.

أما كلية الآداب فطرحت الدبلوم والماجستير في اللغة العربية وآدابها، والماجستير في الإعلام، والدبلوم والماجستير في الإرشاد الأسري، والدبلوم العالي والماجستير في الدراسات التطبيقية في اللغة الإنجليزية.

وطرحت كلية إدارة الاعمال سبعة برامج للماجستير، وهي: الماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير في إدارة الموارد البشرية، والماجستير في المالية، والماجستير في المحاسبة، والماجستير في المالية والصيرفة الإسلامية، والماجستير في التكنولوجيا المالية، والماجستير في التطوير العقاري وإدارة الممتلكات، والدكتوراه في تحليل الأعمال.

وأخيراً طرحت كلية العلوم الصحية والرياضية برنامج الماجستير في تمريض صحة البالغين.