سعياً منها لتكون لمملكة البحرين الريادة في مجال البحث العلمي والابتكار في مجالات علوم الفضاء، وحرصاً منها على المساهمة في تحقيق مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة في مهندس الفضاء أشرف خاطر بورقة بحثية في مؤتمر أبحاث طلبة الدراسات العليا 2021 الذي نظمته جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي. وقد أقيم المؤتمر والذي عقد مؤخرا عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بعد)، حيث استعرضت الورقة البحثية أبرز نتائج تنفيذ التحليلات الحرارية للأقمار الصناعية متناهية الصغر باستخدام تقنية تحليل العناصر المحددة.

وعن مشاركته في هذا المؤتمر، قال المهندس أشرف خاطر: "يمثل هذا المؤتمر فرصة عظيمة لطلبة الدراسات العليا والباحثين، حيث يتيح لهم الفرصة لتبادل الخبرات مع خبراء وباحثين من مختلف المجالات العلمية، والاطلاع على أحدث التطورات في مجال اختصاصهم. وتأتي هذه المشاركة لتتسق مع أهداف الهيئة بوضع اسم مملكة البحرين ضمن الدول الرائدة في إثراء البحث العلمي في مجال تكنولوجيا الفضاء".



وعن الورقة التي شارك بها، قال: "يعد التحليل الحراري للأقمار الصناعية المتناهية الصغر من أهم التحليلات التي يتوجب تنفيذها في مرحلة التصميم، لضمان قدرة هيكل والكترونيات القمر الصناعي على تحمل البيئة القاسية للفضاء الخارجي، والتغيير الكبير في درجات الحرارة الذي يواجهها القمر في مداره، حيث إن هذا النوع من الأقمار الصناعية لا يحتوي على نظام تحكم حراري نشط". وأضاف: "يتميز هذا البحث في استخدام تقنية تحليل العناصر المحددة، وهي طريقة تحليل عددي لإيجاد الحلول التقريبية للمعادلات التفاضلية الجزئية بالإضافة إلى الحلول التكاملية، وقد تم استخدام برامج محاكاة متخصصة لتنفيذ هذا النوع من التحليلات، كما استخدمت بيانات حقيقة لأقمار صناعية متواجدة في مدار الأرض المنخفض للمقارنة مع نتائج المحاكات التي تم تنفيذها. وكانت نتائج المحاكات مطابقة لبيانات الأقمار الصناعية مما يعد إنجازا متميزا في حد ذاته".

وأختتم المهندس خاطر حديثه بتقديم شكره لإدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تشجيعها الدائم ودعمها من خلال حرصها على توفير كافة متطلبات البحث العلمي وأدواته للارتقاء بالمستوى العلمي لمنتسبيها.

الجدير بالذكر أن مؤتمر أبحاث طلبة الدراسات العليا يعد حدثًا أكاديميًا متعدد التخصصات لعرض مختلف الأبحاث العلمية لطلبة الجامعات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وشركائها الدوليين، حيث إن الغرض الرئيسي من هذا المؤتمر هو توفير الفرص لطلبة الدراسات العليا لتبادل أبرز نتائج اوراقهم البحثية، والمشاركة في المناقشات العلمية، بالإضافة إلى التواصل بشكل احترافي مع الباحثين والخبراء من مختلف دول العالم. كما سيُمكن هذا المؤتمر طلبة الدراسات العليا من استعراض أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة على مختصين من مختلف قطاعات الصناعة والجهات الحكومية، وتلقي التعليقات والمقترحات العملية التي تعزز قيمة أبحاثهم العلمية وتسهم في تحويلها إلى تطبيقات صناعية تستخدم بشكل فعلي.