قال الدكتور وليد خليفة المانع وكيل وزارة الصحة عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) أن بعد الحصول على موافقة اللجنة التنسيقية تقرر استباقيًا أن يكون المستوى الأصفر الحد الأدنى لآلية الإشارة الضوئية حتى الانتهاء من تطعيم 80% من البالغين 40 عامًا فما فوق بالجرعة المنشطة للذين تنطبق عليهم شروط الجرعة المنشطة والانتقال للمستوى الأصفر بدءًا من الأحد 1أغسطس 2021.

وأكد المانع بأنه نظرًا لزيادة انتشار الفيروس المتحور "دلتا" في العديد من الدول إلى جانب ثبات فاعلية التطعيم والجرعة المنشطة منه في تعزيز المناعة والحماية من تداعيات الفيروس فقد تم الانتقال للمستوى الأصفر لحين تطعيم 80% من البالغين 40 عامًا فما فوق بالجرعة المنشطة ممن تنطبق علهم الشروط.

وأضاف: حتى تحقيق نسبة 80% من الفئة العمرية البالغة 40 عامًا فما فوق بالجرعة المنشطة للذين تنطبق عليهم شروط الجرعة المنشطة فسيتم بحسب نسبة متوسط الحالات القائمة الجديدة من إجمالي الفحوصات الانتقال بين المستويات الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر فقط بحسب آلية الإشارة الضوئية.

صور


وقال: ندعو جميع البالغين من العمر 40 عامًا فما فوق بالمبادرة للتسجيل لأخذ الجرعة المنشطة من خلال تطبيق "مجتمع واعي" أو الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة.

وشدد الدكتور أنه بتاريخ 31 أغسطس 2021، سيتم تغيير لون الشعار في تطبيق "مجتمع واعي" إلى اللون الأصفر بشكل تلقائي للبالغين من العمر 40 عامًا فما فوق، الذين تنطبق عليهم شروط الجرعة المنشطة، تنبيهًا لضرورة أخذ الجرعة المنشطة وسيعود الشعار للظهور باللون الأخضر مجددًا بعد أخذ الجرعة المنشطة. وأكد خفض مدة الجرعة المنشطة إلى شهر للحاصلين على جرعتين من تطعيم سينوفارم، وذلك للفئة العمرية البالغة من العمر 40 عامًا فما فوق

صور


وقال وكيل وزارة الصحة عند الانتهاء من تطعيم 80% من البالغين 40 عامًا فما فوق بالجرعة المنشطة للذين تنطبق عليهم شروط الجرعة المنشطة فإن تحديد الانتقال للمستوى (سواءً الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر) ضمن آلية الإشارة الضوئية حينها سيتم بحسب نسبة متوسط الحالات القائمة الجديدة من إجمالي الفحوصات.

ودعى الجميع للالتزام بالمواعيد والتواجد وفق المواقيت التي تمت جدولتها لهم من أجل تعزيز المناعة لديهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وصحة وسلامة أهلهم وأقاربهم.

وختم الدكتور وليد المانع: بتعاونكم سنواصل معًا السير نحو القضاء على الفيروس والتعافي التام منه والحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وأجاب الدكتور وليد المانع وكيل وزارة الصحة على سؤال بخصوص فرض التطعيم على القادمين للمملكة، وأكد أن البحرين لا تفرض التطعيم على القادمين وهو اختياري، ولكن قد يكونأحد الشروط في المستقبل.

وقال: نضع الشروط بحسب التقديرات والمعايير التي يتم دراستها.

صور