رويترز


نفى قائد للشرطة في نيجيريا ضلوعه فيما وصفته عريضة اتهام أميركية بأنه مخطط مُحكم للاحتيال على رجل أعمال عربي للحصول على أكثر من مليون دولار، وهو مخطط دبرته شخصية اشتُهرت على وسائل التواصل الاجتماعي تحت اسم "هاشبوبي".

وذكر بيان لمكتب الادعاء الأميركي في منطقة وسط كاليفورنيا أن آبا كياري، وهو ضابط كبير حصل على عدد من الأوسمة، هو أحد 6 أشخاص شملتهم عريضة اتهام رسمية فيما يتعلق بهذا المخطط.

ونفى كياري، الموجود في نيجيريا وصدرت بحقه مذكرة اعتقال أميركية، ارتكاب أي مخالفات في بيان نشره على صفحته بفيسبوك الخميس.

وكانت السلطات في دبي سلمت "هاشبوبي"، واسمه الحقيقي رايمون عباس، للولايات المتحدة في يوليو 2020 لمواجهة اتهامات جنائية.

ولدى "هاشبوبي" عدد ضخم من المتابعين لحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي في نيجيريا التي ينشر من خلالها التفاصيل عن حياته الباذخة.

ويقبع المتهم منذ ذلك الحين رهن الاحتجاز لدى السلطات الأميركية في لوس أنجلوس، وأعلن مكتب الادعاء هذا الأسبوع أنه اعترف بالذنب في ارتكاب جرائم متعلقة بالمخطط الذي تسبب إجمالاً في خسارة ضحايا احتياله لنحو 24 مليون دولار.

وتسرد لائحة اتهام اتحادية جديدة تم الكشف عنها مؤخراً تفاصيل مخطط قيل إن "هاشبوبي" وشركاءه قاموا من خلاله بتزوير ماليات مدرسة قطرية من خلال انتحال صفة مسؤولين في بنك.

وقيل إن كياري حصل على نقود من "هاشبوبي" مقابل ترتيب حبس أحد المتواطئين معه في نيجيريا بعد خلاف بين المتآمرين، فيما نفى كياري عبر صفحته على فيسبوك تسلم أي أموال من "هاشبوبي" وقدم رواية مغايرة لتعاملاته معه.

وقال متحدث باسم مكتب الادعاء الأميركي إن مذكرة اعتقال صدرت بحق كياري في الولايات المتحدة، لكنه أحجم عن الإفصاح عما إذا كانت السلطات الأميركية ستطلب من نيجيريا تسليمه لها.