عباس المغني

أكدت وزارة المالية أن برنامج التنمية الخليجي مول مشاريع تنموية كبرى تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 500 مليون دولار، ليصبح إجمالي قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها عن طريق البرنامج منذ انطلاقته نحو 5.6 مليار دولار، بزيادة تبلغ 9.6% عما كانت عليه في نهاية العام 2020.

وخطة برنامج التنمية الخليجية لتمويل المشاريع التنموية الكبرى في البحرين خصص لها نحو 7.4 مليار دولار من قبل السعودية والكويت والإمارات، وصرف منها حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 5.6 مليار دولار، أي أنه تم إنفاق نحو 75% من المخصص.

وضمت المشاريع التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الجاري عدداً من مشاريع الكهرباء والماء المندرجة تحت مظلة الصندوق السعودي للتنمية كمشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 و66 كيلوفولت في المدينة الشمالية وشرق الحد والمحافظة الجنوبية واللوزي، بالإضافة الى ترسية عقود لمشاريع إسكان مدينة سلمان وشرق الحد الممولين من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وعقود لبناء وصيانة شقق سكنية اجتماعية بمدينة سلمان ضمن منحة دولة الكويت العربية المتحدة.

وتحدث الوزارة عن أبرز المشاريع التنموية الأخرى، مشيرة إلى طرح حلبة البحرين الدولية بالشراكة مع هيئة الطاقة المستدامة مناقصة عامة دولية لبناء حقل للطاقة الشمسية في حلبة البحرين الدولية، وذلك لبناء حقل للطاقة الشمسية بسعة لا تقل عن 3 ميغاوات، يتم تركيبها كمظلات لمواقف السيارات في حلبة البحرين الدلية لمدة 20 عاماً.

كما تم الإعلان عن حزمة مشاريع بيئية متعلقة بخليج توبلي تهدف إلى تحسين حركة تدوير المياه في الخليج وتنظيفه، وتضم مشروع تطوير وتوسعة جسر المعبر المائي بالمعامير، وتوسعة قناة المعامير، بالإضافة لتطوير الجسر البحري جنوب قرية المعامير "جسر ألبا".

ومن بين إنجازات المشاريع التنموية، الانتهاء من مرحلة الدفن وتسوية الأراضي بمشروع مدينة شرق سترة إيذاناً بالبدء بإنشاء البنية التحتية والقيام بالأعمال الإنشائية للوحدات السكنية بالمدينة وبدء العمل في المشروع.