رويترز


بدأت حقبة ما بعد الأسطورة يوسين بولت في سباق 100 متر ضمن منافسات ألعاب القوى الأولمبية، السبت في طوكيو، ونجح العدّاء العُماني بركات الحارثي في اجتياز الدور التمهيدي بجدارة.

وفاز بولت بثلاثة ألقاب أولمبية متتالية بداية من ألعاب بكين 2008، لكن منذ اعتزاله في 2017، لم ينجح أي عدّاء في فرض هيمنته على هذا السباق وترك بصمة مؤثرة مثل أسطورة جامايكا.

ووسط حرارة تبلغ 31 درجة مئوية، بدأت رحلة البحث عن بطل أولمبي جديد لحصد اللقب الذي يحمله صاحب الرقم العالمي.


وكان الحارثي من ضمن هؤلاء العدّائين، وفاز بتصفياته في 10.27 ثانية ليصعد إلى الدور الأول من التصفيات، الذي يقام في وقت لاحق اليوم السبت أيضاً، وصعد كذلك الإماراتي محمد الحمادي بعدما سجل 10.59 ثانية في أفضل نتيجة شخصية له.

وتأهل أيضاً دوريان كيليتيلا الذي ينتمي إلى فريق اللاجئين بعدما سجل 10.33 ثانية، وهي أفضل نتيجة شخصية له.

وينتمي كيليتيلا (22 عاماً) في الأساس إلى الكونغو الديمقراطية، ولكنه انتقل إلى البرتغال عام 2016 بعد وفاة والديه في الصراع داخل بلاده.

وبداية من الدور الأول ستشارك مجموعة من العدّائين البارزين المرشحين لحصد اللقب، ومنهم الأميركي تريفون برومل الذي سجل 9.77 ثانية في فلوريدا الشهر الماضي ليحقق أفضل زمن هذا العام.

ومن المرجح أن يكون مواطنه روني بيكر أقرب منافسيه حيث احتل المركز الثاني في التصفيات الأميركية بزمن 9.85 ثانية.

وسيحاول الكندي أندريه دي جراسي، صاحب برونزية سباق 100 متر في أولمبياد ريو قبل 5 سنوات، حصد اللقب هذه المرة.

ومع غياب بولت، سيحاول مواطنه وزميله السابق يوهان بليك (31 عاماً)، وصاحب فضية ألعاب لندن 2012 وثاني أسرع رجل في التاريخ، أن يحمل آمال جامايكا.

وسيظهر في الدور الأول أيضاً القطري فيمي أوجونودي الذي سيشارك في التصفيات نفسها إلى جانب المميز برومل وكيليتيلا.