اختتمت مملكة البحرين مشاركتها في اجتماع لجنة التراث العالمي الرابع والأربعين، والذي عقد في جمهورية الصين الشعبية ما بين 16 و30 يوليو 2021م، بحضور الدول الأعضاء عن بُعد، حيث شاركت فيه المملكة كعضو لجنة التراث العالمي المكونة من 21 دولة وذلك للفترة 2018-2021.

على مدار أسبوعين متتابعين، كان للبحرين دور فاعل في مختلف أنشطة الاجتماع والتي تنوعت ما بين النظر في حالة صون عدد من مواقع التراث العالمي حول العالم، ومنها المعرضة للخطر، إضافة إلى المشاركة في إدراج مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

وفي ختام الاجتماع تمت الإشادة بدور مملكة البحرين في دعم عمل لجنة التراث العالمي، وبالأخص ما يقوم به المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من برامج تهدف إلى المحافظة على المواقع العربية، والذي أعدّ وقدّم تقريراً بالتعاون مع مركز التراث العالمي حول المنطقة العربية، ضمن تقريرين تمت دراستهما حول المنطقة العربية والإفريقية.



وفي ختام اجتماع لجنة التراث العالمي الحالي، تم اختيار مدينة قازان الروسية لاستضافة الاجتماع الخامس والأربعين للجنة وذلك نهاية شهر يونيو 2022م٫ على أن يرأسها سفير الاتحاد الروسي لدى اليونيسكو. هذا وناقش الاجتماع كذلك مجموعة من الوثائق الخاصة بالتنمية والتغير المناخي والتحديات التي تواجهها مواقع التراث العالمي. وتم إدراج 34 موقعاً هذا العام على القائمة ليرتفع عددها الاجمالي إلى 1154 موقعاً.

ونجحت دولتان عربيان في تسجيل مواقع على قائمة التراث العالمي هذا العام، فمن المملكة العربية السعودية تم إدراج موقع حمى بنجران على القائمة، فيما نجحت الأردن في إدراج موقع مدينة السلط.

هذا وستبقى مملكة البحرين عضواً في لجنة التراث العالمي حتى شهر نوفمبر من العام الجاري، حيث ستعقد انتخابات الأعضاء الجدد للجنة خلال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة اليونيسكو.

وضمن مدة اختيارها عضواً في لجنة التراث العالمي، فازت البحرين عام 2018م برئاسة اللجنة واستضافت العاصمة المنامة اجتماع اللجنة بحضور أكثر من 2000 خبر من حول العالم، حيث كان للاجتماع صدى عالمي وعزز حضور المملكة كعضو دولي فاعل في جهود حماية وصون التراث الثقافي والطبيعي العالمي.