أكد الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) على ضرورة التزام الجميع بمعايير التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات، والالتزام بكافة الإجراءات التي تندرج تحت المستوى الأصفر وفق آلية الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس كورونا، والذي تم الانتقال إليه بدءًا من اليوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2021، وذلك من أجل الحفاظ على ما تحقق من تقدم ومكتسبات في التصدي لجائحة فيروس كورونا.

ويحدد المستوى الأصفر الإجراءات كما يلي:

فتح القطاعات التالية للمتطعمين الذين أتموا 14 يوماً بعد الجرعة الثانية والمتعافين من خلال إبراز الشعار باللون الأخضر في تطبيق "مجتمع واعي"، ولمن هم دون الـ 12 عاماً بصحبة شخص متطعم أو متعافي، وذلك كالتالي:



- المجمعات والمحلات التجارية.

- المناطق الداخلية والخارجية في المطاعم والمقاهي

- المناطق الداخلية والخارجية في المراكز الرياضية وصالات التربية البدنية

- برك السباحة

- الألعاب الترفيهية

- إقامة المناسبات والمؤتمرات بطاقة استيعابية 50% فقط.

- حضور الجماهير للفعاليات الرياضية بطاقة استيعابية 50% فقط.

- محلات الحلاقة والصالونات ومحلات السبا

- دور السينما بطاقة استيعابية 50% فقط

ويحدد المستوى الأصفر عدداً من الإجراءات للمتطعمين وغير المتطعمين وهي دخول المراكز الحكومية، والمحال التجارية خارج المجمعات والمناطق الخارجية في المطاعم والمقاهي، والمناطق الخارجية في المراكز الرياضية وصالات التربية البدنية.

ويتضمن المستوى الأصفر أيضاً إجراءات السماح بإقامة المناسبات الخاصة في المنازل بما لا يتعدى 30 شخصًا، وإتاحة خيار الحضور بمؤسسات التعليم والتدريب، مع الإبقاء على معايير التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات، ومواصلة اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

كما تبقى القطاعات الأساسية مفتوحة أمام الجميع، وهي كالتالي:

-الهايبر ماركت، والسوبر ماركت، والبرادات والبقالات، ومحال بيع الخضروات والأسماك واللحوم الطازجة.

-المخابز اليدوية والآلية.

-محطات تعبئة الوقود ومحال تعبئة الغاز الطبيعي.

-المؤسسات الصحية الخاصة، فيما عدا بعض الخدمات الصحية التي يصدر بها تعميم من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

-البنوك والمصارف ومحال الصرافة.

-المكاتب الإدارية للمؤسسات والشركات، والتي لا يتصل نشاطها بشكل مباشر مع الزبائن.

-المحال العاملة في استيراد وتصدير البضائع وتوزيعها.

-ورش وكراجات تصليح وصيانة المركبات ومحال قطع الغيار.

-قطاع الإنشاءات والصيانة.

-المصانع.

-محال الاتصالات.

-الصيدليات.

الجدير بالذكر أنه من أجل الحفاظ على ما تحقق من تقدم ومكتسبات في التصدي لجائحة فيروس كورونا، ونظرًا لزيادة انتشار الفيروس المتحور "دلتا" في العديد من دول العالم إلى جانب ثبات فاعلية التطعيمات والجرعات المنشطة منه في تعزيز المناعة وحماية أفراد المجتمع من تداعيات الإصابة بالفيروس، سيكون المستوى الأصفر الحد الأدنى لآلية الإشارة الضوئية حتى الانتهاء من تطعيم ما نسبته 80% من الفئة العمرية البالغة 40 عامًا فما فوق بالجرعة المنشطة من التطعيم المضاد للفيروس الذين تنطبق عليهم شروط الجرعة المنشطة. وحتى تحقيق ذلك فسيتم حسب نسبة متوسط الحالات القائمة الجديدة من إجمالي الفحوصات الانتقال بين المستويات الأصفر، أو البرتقالي، أو الأحمر فقط، وفق آلية الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس كورونا.