ثمَّن فضيلة الشيخ محمد ملا أحمد التوبلاني عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية عضو اللجنة العُليا للتقويم البحريني، التوجيه الملكي السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدّى حفظه الله ورعاه، بإصدار التقويم البحريني لعام 1443هـ وِفْق المعايير الشرعية والعلمية والفلكية، وامتداداً للمنهجية التي وضعها علماء البحرين الأوائل في تحديد الأوقات الشرعية للصلوات والمناسبات الدينية وغيرها.

وأكَّد فضيلته أنَّ حرص التَّقويم البحريني على التحديد الأكثر دقَّة لأوقات الصلاة وربطها بالفصول المناخية ومواسم الأمطار وهبوب الرياح وحالة البحر والجو وغير ذلك من الظواهر الفلكية يؤدي إلى بناء علمي وموضوعي واضح لهذه الظواهر الفلكية.

وبيَّن أنَّ إصدار التقويم على ضوء منهجية "روزنامة الزبارة والبحرين" والتي وضع أصولها الحسابية والفلكية العلامة السيد عبد الرحمن الزواوي، يأتي توثيقاً لما تميَّز به الرُّواد الأوائل من أبناء البحرين في علوم الفلك والحساب الفلكي، وامتداداً للمنهجية التي وضعها علماء البحرين الأوائل في تحديد الأوقات الشرعية كما في "روزنامة الزبارة والبحرين".

وأشار فضيلته إلى ضرورة استفادة جميع المواطنين والمقيمين من خدمة إتاحة التقويم البحريني على التطبيق الإلكتروني "إسلاميات"، والاعتماد عليه كمرجع لمعرفة دخول مواقيت الصلاة في مملكة البحرين.