ارتفعت أسعار توريد لقاحات كوفيد 19 لدول الاتحاد الأوروبي في أحدث التعاقدات بين الاتحاد وشركتي "فايزر"، و"موديرنا" بحسب ما نقلته صحيفة "فاينانشيال تايمز" من مصدر مسؤول.

وبحسب الصحيفة رفعت شركة "فايرز" سعر لقاح كوفيد 19 الخاص بها إلى أكثر من الربع، وكذلك رفعت شركة "موديرنا" إلى أكثر من العُشر في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا اضطرابات الإمدادات، والمخاوف بشأن الآثار الجانبية للمنتجات المنافسة.

ومن المقرر أن تحقق الشركات المصنِّعة للقاحات عائدات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات هذا العام، لأنَّها توقِّع صفقات جديدة مع دول حريصة على تأمين إمدادات لجرعات معززة محتملة في مواجهة انتشار نوع "دلتا" شديد العدوى.



وبلغ السعر الجديد للقاح "فايزر" 19.50 يورو للجرعة مقابل السعر السابق البالغ 15.50 يورو، في حين بلغ سعر لقاح "مودرنا" 21.5 يورو للجرعة ارتفاعاً من 19 يورو في أوَّل صفقة توريد، ولكنَّه ظلَّ أقل من السعر المتفق عليه من قبل، وهو 28.50 دولاراً بسبب زيادة حجم الطلبية، وفقاً لما ذكرته الصحيفة نقلاً عن مسؤول على صلة بالأمر.

تمَّت إعادة التفاوض على شروط الصفقات، التي تمَّ إبرامها هذا العام بإجمالي يصل إلى 2.1 مليار جرعة حتى عام 2023 ، بعد أن أظهرت بيانات المرحلة الثالثة التجريبية أنَّ معدلات "mRNA" الخاصة بالشركتين أعلى من لقاحات "أكسفورد / أسترازينيكا"، و"جونسون آند جونسون".

وقال المسؤول، إنَّ الشركات استفادت من قوتها السوقية، و "اللقاحات تعمل؛ لذا فهي تزيد من القيمة".

,تتوقَّع شركة "فايزر" الأمريكية، أن يحقق لقاح كوفيد 19 دخلاً قدره 33.5 مليار دولار هذا العام، مما يضعه على طريق أحد أفضل الأدوية مبيعاً على الإطلاق.

كانت شركة الأدوية في نيويورك قد توقَّعت سابقاً أن تحقق مبيعات اللقاح نحو 26 مليار دولار في العام الجاري. إذ يعدُّ تعديل التوقُّعات التصاعدي علامةً على الطلب على اللقاحات، التي تبيعها الشركة مع الشريك الألماني "بايونتيك"، إذ تكافح البلدان التفشي الجديد للفيروس الذي يغذّيه متحوِّل "دلتا".

قالت شركة "فايزر" في بيان يوم الأربعاء الماضي، إنَّ اللقاح حقَّق مبيعات بلغت 7.8 مليار دولار في الربع الثاني، أي أكثر من 7.05 مليار دولار التي توقَّعها المحللون في المتوسط. و قدَّمت "فايزر" مليار جرعة، ولديها عقود لـ 2.1 مليار جرعة حتى منتصف يوليو، وستنتج 3 مليارات جرعة بحلول نهاية العام.