بلومبرغ


انخفضت أسعار النفط، اليوم الإثنين، بعد أربعة مكاسب شهرية متتالية، لكن تباطؤ النمو في الصين، ومخاوف المستثمرين من انتشار فيروس دلتا إضافة إلى تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة شكلت عوامل ضغط على أسعار الخام.

وتراجع غرب تكساس الوسيط 1% بعد ارتفاعه 2.6% الأسبوع الماضي.

استمر النشاط الاقتصادي الصيني في التراجع في يوليو، مما يعني حدوث انتعاش أبطأ خلال هذا النصف من العام مع تصاعد مخاطر النمو، عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في ظل انتشار فيروس دلتا شديد العدوى.


شهدت الصين زيادة طفيفة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، وتستعد تايلاند لتوسيع إجراءات شبه الإغلاق، وتطابق الإصابات في سيدني مع رقم قياسي.

وبينما انخفضت العقود الآجلة للخام، يراقب المتعاملون أيضاً تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة، حيث ألقت واشنطن باللوم رسمياً على طهران في هجوم على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل، محذرة من أن لها حق "الرد المناسب".

وتأتي المواجهة في الوقت الذي يسعى فيه البلدان لإحياء اتفاق نووي قد يمهد ، إذا نجح ، الطريق لإنهاء العقوبات الأمريكية على التدفقات النفطية الإيرانية الرسمية.

قال وارن باترسون ، رئيس إستراتيجية السلع في مجموعة آي إن جي في سنغافورة: "إن الضغط على الأسعار يحركه انتشار فيروس الدلتا بدرجة أكبر، رغم أن عدد الحالات في الصين لا يزال منخفضاً، إلا أننا نشهد إجراءات صارمة إلى حد ما يتم اتخاذها في مدن معينة، وبالتالي لن يساعد ذلك كثيراً في تعزيز مشاعر التفاؤل".

ارتفع النفط خلال جميع أشهر عام 2021، باستثناء مارس حيث أدى التعافي العالمي من الوباء إلى زيادة الاستهلاك، على الرغم من أن التجار لا يزالون قلقين بشأن التهديد الذي يحمله استمرار الوباء.

مع انتعاش النشاط، وصلت المخزونات الموجودة في مركز كوشينغ الرئيسي في أوكلاهوما إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2020، في الوقت نفسه تستقبل أسواق الخام خلال شهر أغسطس الحالي زيادة الإنتاج التي أقرها تحالف "أوبك+" البالغة 400 ألف برميل يوميا.

"أوبك+" يرفع سقف إنتاج الإمارات إلى 3.5 مليون برميل والسعودية وروسيا إلى 11.5 مليون

من المتوقع أن تتحرك الأسعار في نطاق محدود إلى حد ما، حيث أن سحب المخزون يحد من الاتجاه الهبوطي، بينما تفتقر السوق إلى محفز للارتفاع ، وفقًا لـ ING's Patterson. وأضاف أنه من المرجح أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل هذا الربع.