فتح باب القبول للطلبة المستجدين اعتباراً من 4 أغسطس




أعلنت جامعة البحرين عن فتح باب القبول للطلبة المستجدين في المرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي المقبل 2021/2022، اعتباراً من اليوم الأربعاء ( 4أغسطس 2021م)، مؤكدةً استمرار دعم الرسوم الدراسية للطلبة والطالبات البحرينيين وباقي الفئات المستحقة (كأبناء الأم البحرينية وزوجة البحريني)، لبرامج المرحلة الجامعية الأولى الاعتيادية، وذلك حرصاً على توفير التعليم العالي لأبناء وبنات مملكة البحرين خريجي الثانوية العامة، وللارتقاء بالمنظومة التعليمية وتجويد مخرجاتها، وتوفير أفضل الخدمات والبرامج الأكاديمية في مملكة البحرين.

وأشارت جامعة البحرين إلى أن تطوير البرامج الأكاديمية والأنظمة الإدارية بالجامعة يهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم العالي وتعزيز تنافسية الجامعة على المستويين الإقليمي والعالمي، وبما يمكنها من أداء دورها الوطني في تطوير مخرجات التعليم ما بعد المدرسي من التخصصات وربطها بسوق العمل ومتطلباته وإسهامها في برامج التنمية الشاملة .

وأوضحت جامعة البحرين أنه ابتداء من العام الأكاديمي 2021/2022 تقرر ما يلي :

ستستمر الرسوم الدراسية للطلبة البحرينيين المستجدين 8 دنانير بحرينية لكل ساعة معتمدة لمدة البرنامج، مضاف إليها فصل دراسي واحد .

سيكون دعم الرسوم الدراسية خلال هذه الفترة 72 دينار بحريني لكل ساعة معتمدة خلال المرحلة الجامعية الأولى الاعتيادية .

إذا تجاوزت فترة الدراسة الفصل الإضافي، فستكون الرسوم الدراسية مدعومة بنسبة 50% فقط، أي ستكون الرسوم الدراسية التي سيتحملها الطالب 40 ديناراً بحرينياً للساعة المعتمدة خلال الفصل الذي يلي الفصل الإضافي .

إذا تجاوزت فترة الدراسة للفصول الواردة سابقا فستكون الرسوم الدراسية بسعر الكلفة، أي 80 ديناراً بحرينياً لكل ساعة معتمدة، مما يجعل الأداء معياراً بشكل يحفز على المزيد من الإبداع والبذل في التحصيل العلمي .

ستكون الرسوم الدراسية بسعر الكلفة (80 ديناراً بحرينياً) لكل ساعة معتمدة للبرامج المسائية للمرحلة الجامعية الأولى للتعليم المستمر وللطلبة غير البحرينيين ممن لا تنطبق عليهم الاتفاقيات المبرمة أو المبتعثين من دولهم بحسب الاتفاقيات التي تنظم شؤون الابتعاث المتبادل للدراسة في برامج المرحلة الجامعية الأولى .

وأضافت الجامعة بأن خطة تطوير الجامعة ترتكز على تعزيز النجاح الأكاديمي للطلبة، وبهذا فسوف يسمح للطالب بإعادة المقررات في حال الرسوب فيها للمرة الأولى بالرسوم المدعومة، أما في حالة الرسوب وإعادة المقررات للمرة الثانية أو إعادة المقررات بهدف تحسين المعدل التراكمي فستكون الإعادة بالرسوم 80 دينار بحريني لكل ساعة معتمدة وسوف يعمل بهذا بدءاً من العام الأكاديمي 2022 / 2023 وسيطبق على الطلبة المستجدين فقط .

وأوضح رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، أن تطوير البرامج الأكاديمية والأنظمة الإدارية بالجامعة يهدف إلى تعزيز أداء الجامعة لدورها الوطني في تطوير مخرجات التعليم ما بعد المدرسي من التخصصات وربطها بسوق العمل ومتطلباته وإسهامها في برامج التنمية الشاملة، تنفيذاً لمبادرات خطة تطوير جامعة البحرين التي اعتمدها المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب.

كما تهدف خطة تطوير جامعة البحرين إلى إنشاء مراكز جديدة للدراسات، وتقديم الاستشارات العلمية، وتوفير برامج مشتركة مع عدد من الجامعات الدولية، واستقطاب كوادر أكاديمية ذات مستوى عالمي، وزيادة عدد أعضاء هيئة التدريس وطرح برامج دراسات عليا متميزة وتعزيز ودعم البحث العلمي .

وبدورها نوهت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة أن عملية التقدم للالتحاق بالجامعة ستتم على مرحلتين:

المرحلة الأولى: مخصصة لخريجي المدارس الحكومية في البحرين، وتبدأ اعتباراً من اليوم الأربعاء (4 أغسطس 2021م) وتستمر إلى يوم الخميس (19 أغسطس 2021م)، ويتم فيها تقديم الطلبات إلكترونيا عبر موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh).

المرحلة الثانية: مخصصة لخريجي المدارس الخاصة من داخل مملكة البحرين، وخريجي معهد ناصر للتأهيل والتدريب المهني، وخريجي المدارس من خارج مملكة البحرين من البحرينيين والخليجيين، وخريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة للعام الماضي فقط، حيث تبدأ اعتباراً من يوم الأحد (8 أغسطس 2021م) وتستمر إلى يوم الخميس (19 أغسطس 2021م)، وذلك عبر نظام إدارة معلومات الطالب لجامعة البحرين (sis.uob.edu.bh). ويمكن في حال تأخر وصول نتائج وشهادات خريجي المدارس الخاصة الأجنبية في مملكة البحرين التقديم وفق الموقع السابق وسوف يتم النظر بطلب التحاقهم وفق شواغر القبول المتوفرة .

وقد تقرر عدم إجراء المقابلات الشخصية واختبار القدرات العامة للقبول والإبقاء على الاختبارات والمقابلات التخصصية للبرامج بصورة استثنائية كما كان الأمر العام الماضي، نظراً للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد - 19) وضرورة التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس .

وسيتم التنافس على المقاعد الجامعية بحسب معدلات الثانوية العامة أو ما يعادلها، وبحسب شروط القبول والاختبارات والمقابلات التخصصية للبرامج الأكاديمية، إذ سوف تقوم الجامعة بالاتصال بالملتحقين بالبرامج التي تشترط الاختبارات والمقابلات التخصصية وتعريفهم بإجراءاتها وتواريخ تقديمها لاحقا .

وعن اختيار التخصصات، أشارت عمادة القبول والتسجيل إلى وجوب اختيار الرغبات (البرامج الأكاديمية التي يريد الطالب الالتحاق بها) وترتيبها في استمارة الرغبات التي تظهر للطالب عند التسجيل، بما يتوافق مع مسارات الثانوية العامة (الأدبي، والعلمي، والتجاري، والصناعي، وتوحيد المسارات)، مشيرة إلى أن المفاضلة بين المتقدمين للقبول في البرامج الأكاديمية المختلفة تتم بناء على مدى استيفاء المتقدم لشروط القبول العامة والتخصصية. إذ تطرح الجامعة 50 برنامجاً أكاديمياً للمرحلة الجامعية الأولى الاعتيادية .

ودعت عمادة القبول والتسجيل جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة إلى الدخول على صفحة جامعة البحرين (www.uob.edu.bh) ، ومتابعة حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي لمعرفة شروط القبول، والاطلاع على التعليمات، والوثائق والأوراق الثبوتية المطلوبة .

ويمكن للطلبة المتقدمين للالتحاق للدراسة بجامعة البحرين مراجعة مركز خدمة الطالب لأي استفسار من الساعة 8:00 صباحاً إلى 4:00 عصراً طوال أيام الدوام الرسمي، سواء عن طريق الاتصال الهاتفي، أو الدردشة الإلكترونية، أو الواتساب على رقم الهاتف 16633366 (00973) أو البريد الإلكتروني [email protected]