وكالات

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إطلاق 3 صواريخ من لبنان على شمال إسرائيل، ما أدى إلى إطلاق صافرات الإنذار في كريات شمونة، وكفر جلعادي وتل حاي، مشيراً إلى أن مدفعيته ردت بالقصف "داخل لبنان".



وقال الجيش في بيان إن صفارات الإنذار انطلقت في ثلاث مناطق على الأقل قرب الحدود مع لبنان. ولم ترد حتى الآن تقارير عن أضرار مادية أو إصابات بشرية، لافتاً إلى سقوط صاروخين قرب مدينة كريات شمونة، وصاروخ ثالث داخل الأراضي اللبنانية.

وفي أعقاب ذلك، رد الجيش الإسرائيلي بقذائف الدبابات باتجاه الموقع الذي أطلقت منه الصواريخ، فيما صدرت تعليمات لسكان كريات شمونة بالبقاء في الملاجئ حتى إشعار آخر بسبب مخاوف من إطلاق مزيد الصواريخ.

وفي السياق، أفاد مراسل "الشرق" في بيروت بسقوط 6 قذائف مدفعية إسرائيلية في منطقة سهل الخيام الحدودية.

وقبل ثلاثة أسابيع، أطلق صاروخان باتجاه إسرائيل، ما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في مناطق على طول الحدود تشمل روش هانيكرا وشلومي وكابري وهانيتا.

وفي حين اعترضت منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي، أحد الصواريخ، سقط الآخر في منطقة مفتوحة، من دون وقوع إصابات أو أضرار. وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا توجد تعليمات خاصة للسكان، وإنه رد بقذائف الدبابات باتجاه "وادي الحامول" حيث أطلقت الصواريخ.

بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، آنذاك، إن لبنان مسؤول عن إطلاق الصواريخ.

وأضاف: "المسؤول عن إطلاق النار الليلي هو الدولة اللبنانية التي تجيز الأعمال الإرهابية من داخل أراضيها". وحذر من أن "دولة إسرائيل ستتخذ إجراءات صرف في وجه أي تهديد لسيادتها ومواطنيها وسترد وفقا لمصالحها في الزمان والمكان المناسبين".

وخاضت إسرائيل في 2006 حرباً مع "حزب الله" الذي يتمتع بنفوذ في جنوب لبنان ويملك صواريخ متطورة. وظلت منطقة الحدود هادئة معظم الوقت منذ ذلك الحين.