إفي:

شهدت منافسات الجولة الأولى من بطولة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم انتصار الأندية الأربعة الكبار، حيث انتصر ريال مدريد على ديبورتيفو ألافيس بنتيجة 4-1، وتغلب أتلتيكو مدريد حامل اللقب على سلتا فيجو بهدفين لهدف، وانتصر برشلونة في أول مباراة رسمية له في غياب نجمه السابق ليونيل ميسي، على ريال سوسيداد بأربعة أهداف لهدفين، بينما تغلب إشبيلية على رايو فايكانو بثلاثية نظيفة.

1- سولير.. الهدّاف الأول لليجا موسم 2021-2022.



افتتح كارلوس سولير، لاعب فريق فالنسيا، التسجيل في (ق 11) من مباراة خيتافي التي أُقيمت الجمعة الماضية.

وجاء هدف سولير من ركلة جزاء، كما تلقى فالنسيا أول حالة طرد في الموسم، كانت من نصيب هوجو جيامون في (ق 3).

2- أوبلاك.. 304 مباراة ويواصل كتابة التاريخ مع أتلتيكو مدريد.

صار يان أوبلاك الحارس المرمى صاحب أكثر عدد مشاركات رسمية في تاريخ أتلتيكو مدريد، بـ304 مباراة، بعد تجاوز أبيل ريسينو، 303 مباراة، وذلك في مباراة سلتا فيجو التي احتضنها أمس الأحد ملعب بالايدوس.

وتُوج أوبلاك مع أتلتيكو مدريد بالدوري الإسباني الموسم الماضي (2020-2021)، وكأس السوبر الإسباني في 2014، وكأس السوبر الأوروبي (2018) والدوري الأوروبي موسم (2017-2018)، واستقبلت شباكه 213 هدفًا وحافظ على نظافة شباكه في 159 مباراة من إجمالي 304 لقاء.

3- كوريا.. من ليجا إلى ليجا كهدّاف حاسم.

في مباراة الجولة الأخيرة من الموسم الماضي (2020-2021) في بلد الوليد لم يكن من الممكن تتويج أتلتيكو مدريد بلقب الليجا دون هدف التعادل الذي سجله أنخيل كوريا، تمامًا كما في بداية هذا الموسم (20210-2022)، إذ كان من غير الممكن انتصار أتلتيكو مدريد بدونه، حيث كان كوريا صاحب هدفي الروخيبلانكوس في مباراة سلتا فيجو.

ووقع كوريا على أربعة أهداف في آخر 4 مشاركات له في الدوري الإسباني.

4- بنزيما.. 15 هدفًا في آخر 16 مباراة له في الليجا.

تألق كريم بنزيما في مباراة ريال مدريد وألافيس وسجل ثنائية في انتصار الملكي بأربعة أهداف مقابل هدف.

وبثنائية بنزيما في مباراة ألافيس وصل إلى 15 هدفًا في آخر 16 مباراة خاضها في الدوري الإسباني.

5- بيكيه يعاود التسجيل في الليجا بعد نحو عامين.

لم يسجل جيرارد بيكيه، قلب دفاع فريق برشلونة، أهدافًا في الدوري الإسباني منذ 14 سبتمبر/أيلول 2019، حينما أحرز هدفًا في مرمى إشبيلية.

وكان بيكيه على موعد، بعد نحو عامين على آخر أهدافه في الليجا، مع افتتاح التسجيل في مباراة برشلونة وريال سوسيداد التي انتهت بانتصار البلاوجرانا بأربعة أهداف لهدفين في ملعب كامب نو.

6- برايثويت يعادل في مباراة واحدة أهدافه في الموسم الماضي.

في مباراة واحدة فقط عادل مارتين برايثويت، مهاجم فريق برشلونة، الأهداف الذي أحرزها طوال الموسم الماضي في الليجا، هدفين، سجلهما في 29 مباراة شارك فيها.

ولعب برايثويت مع برشلونة في المجمل 41 مباراة في الليجا سجل فيهم خمسة أهداف.

7- إيريك لاميلا.. هدفان في 45 دقيقة.

اقتحم إيريك لاميلا الليجا أمس الأحد كلاعب وهدّاف، حيث احتاج فقط إلى تسع دقائق في الملعب رفقة إشبيلية لتسجيل هدفه الأول، وبعدها أضاف الهدف الثاني في انتصار الفريق الأندلسي على رايو فايكانو بثلاثية نظيفة.

8- 50 هدفًا لموراليس في دوري الدرجة الأولى

سجل خوسيه لويس موراليس هدف فريقه الوحيد في مباراة قادش التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله، ليصل اللاعب إلى هدفه رقم 50 في دوري الدرجة الأولى الإسباني، 35 منها في 3 من أصل 6 مواسم في الليجا مع ليفانتي: 13 هدفًا الموسم الماضي و12 في موسم 2018-2019 وعشرة أهداف في موسم 2017-2018.

9- ألافيس يستقبل 4 أهداف بعد 14 جولة.

منذ 21 فبراير الماضي، عندما خسر ألافيس برباعية نظيفة ضد ريال سوسيداد، لم يستقبل أربعة أهداف في الليجا، ولكنه عاود استقبال أربعة أهداف أخرى أول أمس السبت في مباراة ريال مدريد.

10- إسبانيول يكرر نتيجة التعادل بدون أهداف بعد عودته إلى الدرجة الأولى.

كما حدث في وداع فريق إسبانيول منافسات دوري الدرجة الأولى منذ عام، عندما تعادل بدون أهداف مع سلتا، كرر مرة أخرى نتيجة التعادل بدون أهداف بعد عودته إلى الدرجة الأولى، وذلك في مباراة أوساسونا التي أُقيمت في ملعب إل سادار.