تسحب نهاية شهر أغسطس الجاري قرعة التصفيات النهائية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2023 لكرة السلة، الذي سيقام لأول مرة بتاريخه في ثلاث دول هي؛ إندونيسيا والفلبين واليابان، وستقام التصفيات بمشاركة منتخبنا الوطني الذي تأهل لهذه التصفيات بعد تأهله الرسمي لكأس آسيا.

سيتواجد 16 منتخباً آسيوياً في هذه التصفيات ستتنافس على 6 بطاقات، بعد منح بطاقتي التأهل مباشرتين للدولتين المضيفتين الفلبين واليابان، على أن تبقى بطاقة التأهل المباشر لإندونيسيا مرهونة باحتلالها أحد المراكز الثمانية الأولى في بطولة كأس آسيا 2021.



وستقام مرحلة المجموعات بكأس العالم في إندونيسيا واليابان والفلبين، على أن تجرى المراحل النهائية في العاصمة الفلبينية مانيلا، وهي المرة الأولى في تاريخ المسابقة التي تقام في أكثر من دولة.

ويشارك في كأس العالم مرة أخرى 32 منتخباً، وستتضمن عملية التأهل لمونديال 2023 ست نوافذ على مدى 15 شهراً عبر المناطق الأربع في إفريقيا والأمريكتين وآسيا/وأوقيانوسيا وأوروبا، مع 80 منتخباً وطنياً يتنافسون على مكان في كأس العالم وهي التي شاركت في بطولاتها القارية.

ويتأهل الى نهائيات كأس العالم 32 منتخباً مقسمة على النحو التالي؛ 12 من قارة أوروبا، و7 من الأميركيتين، و5 من افريقيا، و8 من آسيا منها البطاقات الممنوحة للدول المستضيفة، حيث تم منح بطاقتين للفلبين واليابان، فيما منحت البطاقة الثالثة لإندونيسيا لكن شريطة احتلالها أحد المراكز الثمانية الأولى في بطولة آسيا 2021، وفي هذه الحالة ستحصل بقية فرق آسيا فرصة التنافس على 5 مقاعد من خلال التصفيات، وفي حال لم تتمكن إندونيسيا من تحقيق الشرط لن يتم منحها بطاقة التأهل، وسيكون هناك 6 مقاعد لمنتخبات آسيا من خلال التصفيات.

وسيتم توزيع المنتخبات الآسيوية الـ 16 التي ستشارك في تصفيات كأس العالم إلى قسمين، 8 في شرق القارة موزعين على مجموعتين، و8 في غرب القارة موزعين على مجموعتين، ومنتخبنا في غرب القارة مع إيران والأردن ولبنان وسوريا وكازاخستان، إضافة لمنتخبين من ثلاثة منتخبات سيخوضون مُلحق أخير في جدة بالسعودية هذا الشهر وهي السعودية والهند وفلسطين.