وكالات


أعلنت وكالة الفضاء المصرية، السبت، خططها لإطلاق 4 أقمار صناعية، العام المقبل، من نوعية "كيوب سات" لأغراض الاستشعار عن بعد والبحث العلمي.

وأكدت الوكالة، الانتهاء من إنشاء مركز لتجميع واختبار الأقمار الصناعية داخل المدينة الفضائية العالمية في مصر على مساحة 123 فداناً، في أبريل المقبل، بحسب تصريحات لرئيس وكالة الفضاء المصرية لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، محمد خليل عراقي، إنه بجانب الأقمار الأربعة، سيتم إطلاق القمر الصناعي المصري "مصر سات 2"، بالتعاون مع الجانب الصيني في الربع الأول من عام 2023.


وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية محمد القوصي، إلى أن "مصر تسعى إلى توطين وتطوير الاستخدام السلمي لعلوم الفضاء، وبناء أنظمة فضائية بتكنولوجيا مصرية خالصة".

أقمار صناعية مصرية

ولفت الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إلى أنه سيتم في مايو 2022 إطلاق قمر وكالة الفضاء المصرية "EgSAcube - 3" المصمم بالكامل في الوكالة، بالإضافة إلى قمر "EgSAcube-4" بالتعاون مع جامعة بنها المصرية.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للوكالة محمد خليل عراقي، التفاصيل العلمية لتلك الأقمار، قائلاً إنه تم التعاقد مع اليابان على إطلاق الأقمار "EgSAcube - 3"، وحجمه أكبر ثلاث مرات من الحجم العادي لأقمار الكيوب سات، والقمر "EgSAcube-4" وحجمه 1.3 كيلوجرام.

وأشارت وكالة الفضاء المصرية إلى أنه سيتم إطلاق قمر "NEXSAt" بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية، نهاية العام المقبل.

ولفتت إلى أنه "من نوعية الأقمار الصغيرة، ويزن 65 كيلوجراماً ومخصص لأغراض الاستشعار عن بعد.

وذكرت الوكالة أنه "تم التعاقد مع اليابان لإطلاق قمر الجامعات المصرية"، مؤكدة أن "مكوناته وتصميمه واختباراته مصرية خالصة 100%، وحجمه 10 سم فى 10 سم، ويزن حوالى 1.3 كيلوجرام".

وأوضحت أنه "قمر خاص بالاستشعار عن بعد ومزود بكاميرا تصوير لالتقاط بعض الصور لكوكب الأرض، وسيتم إطلاقه من محطة الفضاء الدولية على مدار 450 كيلومتراً، وعمره الافتراضي من 6 إلى 12 شهراً.

وكشف نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بحسب البيان، تفاصيل القمر الصناعي المصري "مصر سات 2"، موضحاً أنه "قمر للاستشعار من البعد وأغراض البحث العلمي وسيتم إطلاقه بالتعاون مع الجانب الصيني في الربع الأول من عام 2023".

وأضاف أنه "من الأقمار متوسطة الحجم يزن 350 كيلوجراماً، مثبت عليه كاميرات بدقة إيضاحية مترين"، مشيراً إلى أنه "تم الانتهاء من التصميم وبناء النموذج الهندسي وجاري العمل حالياً على بناء النموذج الفضائي".