بشكل مفاجئ أعلنت شركة ابل عن برنامج خدمة عالمي ويشمل صيانة مجانية لمشكلة هامة ظهرت في بعض هواتفها. حيث تبين أن نسبة من هواتف أيفون 12 وأيفون 12 برو تعاني من مشكلة ناتجة عن أجزاء تالفة. حيث تتمثل المشكلة بتوقف سماعة الأذن في الهاتف عن العمل، وبالتالي تصبح المكالمات بحاجة للسماعات او تشغيل مكبر الصوت الأساسي وهو خيار غير مناسب.

بالنظر إلى كون المشكلة ناتجة عن التصنيع وليس عن سوء الاستخدام، فقد أعلنت ابل عن برنامج الصيانة الجديد. حيث سيتمكن المستخدمون من أخذ أو إرسال هواتف أيفون 12 وأيفون 12 برو إلى مراكز الصيانة لحل المشكلة مجاناً. وبشكل مثير للاهتمام يبدو أن كلاً من هاتف أيفون 12 ميني وأيفون 12 برو ماكس غير مشمولين بالمشكلة. حيث لم يتضمن برنامج الصيانة من ابل أياً من الهاتفين.

سيمتد البرنامج طوال عامين تاليين لبيع الهواتف فحسب، فيما سيتوقف بعدها. لكن من المهم التذكير أن البرنامج لا يرتبط بالكفالة الأصلية للهواتف والتي تستمر لعام بعد الشراء عادة. حيث لن يقوم إصلاح الهاتف الذي يعاني من المشكلة بتمديد فترة الكفالة الخاصة به، كما يمكن الحصول على هذا الإصلاح حتى بعد تجاوز عام الكفالة طالما أن المدة المحددة بعامين بعد الشراء لم تنقضِ بعد.

أخيراً من المهم التذكير بأن هناك بعض المشاكل التي يمكن أن تحول دون الحصول على الإصلاح المجاني. ففي حال كانت شاشة الهاتف مكسورة مثلاً، سيكون عليك إجراء إصلاح للشاشة أولاً قبل أن تحصل على الإصلاح المجاني لسماعة الأذن.