الحرة

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إحباط محاولة لتزوير الانتخابات البرلمانية المقررة في أكتوبر القادم، واعتقال "عدد من المتهمين" في تنفيذها.

وقال المكتب في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، الأربعاء، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من "تنفيذ عملية استباقية أحبطت محاولة لتزوير الانتخابات عبر الضغط على عدد من موظفي مفوضية الانتخابات"، مشيرا إلى "إلقاء القبض على عدد من المتهمين في مجموعة حاولت تزوير الانتخابات، باستثمار علاقات لهم مع موظفين في مفوضية الانتخابات".

وأضاف أن المحاولة جاءت "بهدف إثارة الفوضى المعلوماتية والسياسية في العراق، من خلال شبكة من مواقع التواصل الإلكترونية"، مشيرا إلى أن أحد تلك المواقع حاول "الإيحاء بارتباطه بمكتب رئيس مجلس الوزراء، أو العاملين فيه، أو مستشاري رئيس مجلس الوزراء".

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي إن "بعض وسائل الإعلام وتحديدا التابعة إلى بعض القوى السياسية رددت هذه الافتراءات الكاذبة، دون تدقيق وبشكل يفتقر إلى المهنية والإنصاف، وبما يعد تجاوزا سافرا على القانون والمبادئ المهنية".

وتابع أن التحقيقات قادت إلى "شبكة متداخلة من المسؤولين عن القضية، سواء بالتمويل أو التشجيع أو المساعدة، بينهم شخصيات سياسية ونيابية حالية وسابقة، وبعض الموظفين في مفوضية الانتخابات".

وتوعد البيان بتقديم "المتورطين" في القضية إلى العدالة.

وأكد مكتب رئيس مجلس الوزراء "استمرار الحكومة في تنفيذ تعهداتها بتأمين انتخابات نزيهة عادلة، وتوفير كل مستلزماتها، ويحتفظ بمسؤوليته المحايدة من المنافسة في العملية الانتخابية والداعم لها".