أحمد خالد


أكدت الوكيلة المساعدة للصحة العامة بوزارة الصحة الدكتورة مريم الهاجري أنه وفقا لتقييم متوسط نسبة الحالات القائمة الجديدة من إجمالي الفحوصات للمرحلة الحالية، فقد تقرر بدءًا من يوم غد الجمعة الانتقال إلى المستوى الأخضر وفق آلية الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس "كورونا".

من جهتها قالت استشارية الأمراض المعدية بمستشفى السلمانية الطبي الدكتورة جميلة السلمان خلال المؤتمر الصحفي للحديث حول مستجدات مواجهة فيروس "كورونا" أن انخفاض معدل انتشار الفيروس في البحرين وقلة عدد الحالات في العناية المركزة أو التي تتلقى العلاج وقلة حالات الوفيات في هذه المرحلة لا يعني التغلب على الفيروس فهو موجود.

وبينت السلمان: "يجب التحذير من الشعور بالأمان الكاذب والتهاون في الالتزام في الإجراءات الاحترازية التي تعودنا عليها منذ بداية التعامل مع جائحة "كوفيد".


بدوره أكد استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيدـ19) المقدم طبيب مناف القحطاني أن 79% من الوفيات في شهر يونيو 2021 كانت لأشخاص لم يأخذوا التطعيم وهي الفترة التي انتشرت فيها سلالة المتحور دلتا، وهذا يؤكد أهمية اللقاح بمختلف أنواعه، فقد ساهم في خفض الوفيات وساهم في خفض دخول المرضى إلى المستشفيات، وهذا هو الهدف من اللقاحات.

ومن ناحيته أكد المدير العام لشؤون المدارس بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد مبارك جمعة أن عمليات التعقيم في المدارس ستكون مستمرة على مدار اليوم، وسيتم تطبيق التباعد الاجتماعي، مؤكدا على وجود فحوصات عشوائية ومستمرة في المدارس لتوفير نوع من الحماية وجرس إنذار حال وجود أي حالة إصابة.