أعلنت شركة زين البحرين، الشبكة الرائدة للبرودباند المتنقل في المملكة، أنها استثمرت في تبني حلول مستدامة موفرة للطاقة من خلال استخدام حاويات الاتصالات الخارجية، ما يمكنها من تحسين الأثر البيئي والتشجيع على إدارة الطاقة بذكاء. وكجزء من أهدافها المستدامة، تلتزم الشركة بالحد من انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي وتدعم حملات البيئة الخضراء في المملكة لصالح الحفاظ على الطاقة. ومن خلال تبنيها لبنىً تحتيةٍ تؤثر على البيئة بشكل إيجابي مقارنة بالبنى التحتية التقليدية، فإن زين البحرين لا تساهم في مكافحة الاحتباس الحراري فحسب، بل وتضمن جدواها المالي كذلك.

وتدرك زين البحرين - بصفتها مزود اتصالات مسئول - أهمية قضايا التغير المناخي والبيئة ذات الأولوية من خلال اتباع إرشادات خطة الإدارة البيئية والاجتماعية (ESMP) في جميع عملياتها، لا سيما وأن تضمين نشر التقنيات الموفرة للطاقة يتماشى مع التزام زين البحرين بالمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، ولا سيما الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة، وهو ضمان الوصول إلى طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة بأسعار معقولة للجميع. وتُعد هذه الحلول جزءاً من أهداف الاستدامة لشركة زين البحرين لتحسين استخدام الطاقة وبشكل يساهم في تقليل انبعاثات الكربون ويؤثر بشكل إيجابي - في الوقت نفسه - على حياة مواطني المملكة.

وبهدف زيادة تحسين استخدام الطاقة، تستخدم زين البحرين حاويات إريكسون وحوافظ الطاقة لتبسيط تطبيقات الجيل الخامس G5 الخاصة بها وأنظمة الطاقة للعمليات الداخلية والخارجية. وتعتبر الحاويات الخارجية القائمة على تقنية المبادل الحراري/(HEX) تقنية التبريد النشط، حاويات متعددة الأغراض ومصممة لكي تضم مجموعة من معدات شبكات الراديو والنقل وبائعي 3PP ويضمن التصميم القوي لتلك الحاويات الخارجية جنباً إلى جنب مع تقنية المبادل الحراري - عبر التبريد المجاني- الحماية البيئية المثالية للمعدات النشطة. ومع استخدام هذه الحاويات الجديدة حالياً، تهدف زين البحرين إلى تقليل بصمتها الكربونية وتقليل استهلاك الطاقة من خلال الحد من التعقيدات التشغيلية التي تنطوي عليها الأنظمة القديمة.

وتعليقاً على خطط تسريع تبني استخدام الحاويات الخارجية، صرح الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة المدير التنفيذي لعلاقات الاتصال المؤسسي وعلاقات المستثمرين في زين البحرين قائلاً: "نحن في زين البحرين نؤمن بأن هنالك إمكانات هائلة لتقليل استهلاك الطاقة في مجال الاتصالات، ونعي تماماً الحاجة الملحة لمعالجة أزمة تغير المناخ، وفي الواقع فإننا نحرص على مراقبة المخاطر المتعلقة بالمناخ عن كثب والفرص المتاحة أمامنا في إطار عملنا لتقييم المخاطر".

واستطرد الشيخ عبدالله في تصريحه قائلاً: "إن استخدامنا لهذه الحاويات الخارجية الجديدة يوضح مدى التزامنا وتفانينا في التقليل والتخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتقليلها وتحسين حياة المواطنين بشكل مباشر من خلال العمل على تحقيق بيئة أكثر وعياً بالبيئة. كما يجسد ذلك جهودنا الرامية إلى تحسين إدارة استهلاكنا للطاقة من خلال استخدام الكمية المناسبة فقط من الطاقة المطلوبة لتشغيل أكثر ذكاءً، ومن خلال هذه الحلول، فإننا - في زين البحرين - ملتزمون ببناء مستقبل يظهر القدرات الكامنة لتحقيق نمو مستدام ويخفف من تأثير أي مخاطر متعلقة بالمناخ".

وتعليقاً على هذه التقنيات الموفرة للطاقة، صرح السيد عمار بوعلي مدير الاتصال بالشبكة وبروتوكول الإنترنت والأمن الإلكتروني وخدمات المباني في زين البحرين قائلاً: "نحن في زين البحرين، نلتزم باستخدام تقنيات دعم اتجاه المملكة نحو التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره، فيما نواصل تنفيذ الحلول التي تعزز قدراتنا وتضمن بقاء زين البحرين في الطليعة من النواحي الفنية والبيئية، هادفين - في الوقت نفسه - إلى استبدال غالبية مواقعنا التقليدية بحلول أكثر استدامة من خلال الاستفادة من إدارة الطاقة الذكية التي ستقلل من استهلاك الطاقة بشكل كبير. ومن خلال تنفيذ مثل تلك الحلول الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة، تسعى زين البحرين جاهدة لخلق بيئة أكثر صحة واستدامة في المملكة من شأنها إضفاء مزيداً من التوسع في الشبكة وتوفير تجربة رقمية سلسة للمستخدمين النهائيين".

من جانبها صرحت فاطمة حيدر مدير الاستدامة والشمولية في شركة زين البحرين قائلة: "من أجل أن يكون نمو الاتصال مستداماً، قمنا بدمج الأهداف البيئية في استراتيجيتنا؛ حيث نقوم بتحليل السيناريوهات المختلفة عند التخطيط لأي تحوّل، ليس فقط من منظور متطلبات الاتصال والإيرادات ولكن من المنظور البيئي كذلك. وتحرص القوى العاملة لدينا على تقليل اعتمادنا على الأساليب التقليدية من خلال الانتقال إلى بدائل أفضل مثل الطاقة النظيفة التي تتسم بالفعالية من حيث التكلفة وتزيد من كفاءتنا في الوقت نفسه، فضلاً عن كونها محرك لاستدامة شركة زين الواعي لمعالجة التغير المناخي من خلال التحكم في تأثيراتها على البيئة".

وتعي زين البحرين جيداً أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لصالح المجتمع العالمي، وكذلك لكوكب الأرض وتواصل معالجة قضايا البيئة وتغير المناخ من خلال التحسينات المستمرة للبنية التحتية. كما تضع الشركة كذلك التقدم والتغيير الإيجابي داخل المملكة في صميم كل ما تقوم به لمواصلة المساهمة في ازدهار البحرين في المستقبل.