تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء بشأن أولوية صيانة المدارس الحكومية حسب احتياجات المناطق والبنية السكانية، وانطلاقاً من خطة العمل المشتركة ما بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمتضمنة حاجة المملكة من مدارس ومباني أكاديمية، والوضع الحالي من الناحية الإنشائية لمدارس وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى أعمال الصيانة المطلوبة للمحافظة على المدارس والمباني الأكاديمية في مختلف محافظات المملكة.

صرح وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة بصدد الانتهاء من الإجراءات لصيانة عدد من المدارس الحكومية ذات الأولوية في مختلف محافظات المملكة، بتكلفة تقديرية بلغت 8,000,000 مليون دينار، ضمن برنامج الصيانة للعام 2021م، ووفق ما تم اعتماده من قبل اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي من موازنات مالية لتنفيذها.

وأكد الوزير خلف أن تنفيذ أعمال الصيانة لهذه المدارس، يهدف للحفاظ على سلامة هيكل المباني الإنشائي وتحسين البيئة الداخلية فيها وإطالة عمرها الافتراضي وضمان استدامتها ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية والاقتصادية، بما يدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق ومحتوياتها وسلامة مستخدمي المباني.



وأوضح بأن الوزارة قد انتهت من صيانة عدد (1) مدرسة، وبدأت بصيانة عدد (17) مدرسة حكومية مؤخراً، والعمل على تقييم العطاءات المقدمة لترسية المشاريع لعدد (22) مدرسة على المقاولين الأقل عطاءً والمستوفين للشروط الفنية لاستكمال باقي الإجراءات تمهيداً للتنفيذ، حيث تتوزع هذه المدارس على كافة المحافظات الأربع.

وذكر المهندس عصام بن عبدالله خلف "أن صيانة المنشآت الحكومية وخصوصاً المدارس يأتي تماشياً مع اهتمام الحكومة الموقرة بصيانة المباني المدرسية بغية الحفاظ على مستوى عالٍ من الخدمات وذلك في إطار خطة سنوية تهدف إلى صيانة مدارس المملكة نظراً لأهميتها كصرح تربوي حضاري لمملكة البحرين.

الجدير بالذكر أن أعمال الصيانة الشاملة للمدارس ستشتمل على الأعمال المدنية والإنشائية المتضمنة لأعمال الصباغة الداخلية والخارجية وإعادة تأهيل دورات المياه وإصلاح الأبواب والنوافذ واستبدال عوازل مياه الأمطار في المباني، وكذلك الأعمال الكهربائية المتضمنة لاستبدال التوصيلات الكهربائية ولوحات توزيع الكهرباء ومصابيح الإنارة والمفاتيح الكهربائية وغيرها من الأعمال، إلى جانب الأعمال الميكانيكية المتضمنة لاستبدال إمدادات الماء والأدوات الصحية وغيرها من الأعمال.

يذكر أن الوزارة قد أعلنت في قت سابق بإنها بانها قامت بصيانة 46 مدرسة خلال العام 2020، وهو ما يمثل نسبة 21% من إجمالي المدارس الحكومية، ومن بين تلك المدارس 9 مدارس لم تكن مأهولة مسبقًا، ما سيزيد من الطاقة الاستيعابية للطلاب في المدارس الحكومية.

ولفت الوزير خلف إلى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد وضعت خطة ثلاثية للأعوام (2020-2021-2022) بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ أعمال الصيانة لـ 126 مدرسة حكومية ذات الأولوية من أصل 217 مدرسة حكومية، في مختلف محافظات المملكة، حسب احتياجات المنطقة والبنية السكانية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الحكومة الموقرة بضرورة توفير البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة للطلبة.

وقال الوزير خلف: «تتوزع تلك المدارس على المحافظات الأربع؛ 44 مدرسة في محافظة العاصمة، و24 مدرسة في محافظة المحرق، و34 مدرسة في المحافظة الشمالية، و24 مدرسة في المحافظة الجنوبية».