برئاسة السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب رئيسة اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، يشارك وفد الشعبة البرلمانية في المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات، والقمة الثالثة عشرة لرئيسات البرلمانات، ومؤتمر القمة البرلماني العالمي الأول بشان مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، في العاصمة النمساوية فيينا، خلال الفترة من 6 الى 9 سبتمبر 2021م، والذي يقام بتنظيم من الاتحاد البرلماني الدولي، حيث يعد هذا التجمع البرلماني الذي يلتقي خلاله رؤساء البرلمانات في دول العالم كل خمسة أعوام هو الأكبر من نوعه على المستوى العالمي.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، والنائب عبدالنبي سلمان أحمد النائب الأول لرئيسة مجلس النواب، والأستاذة جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى.



ومن المقرر أن يشهد هذا التجمع العالمي لرؤساء البرلمانات تبادل وجهات النظر والآراء والخبرات، وذلك في إطار الدور المتنامي الذي باتت تمارسه البرلمانات في صناعة القرار العالمي لمواجهة التحديات والتطورات المتسارعة التي يواجهها العالم.

وتفعيلا لدور الدبلوماسية البرلمانية، ودعما لجهود الدبلوماسية البحرينية الحكيمة، التي تنطلق من التوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، فسيقوم الوفد البرلماني البحريني المشارك بالدعوة إلى اتخاذ موقف برلماني عالمي موحد ضد الإرهاب والداعمين له، وتضمين هذا الموقف في الإعلان الختامي للمؤتمر، مع تضمينه رفض البرلمانات القاطع لأي تدخل خارجي في شؤون الدول على اعتبار ذلك محفزاً لممارسه العنف والإرهاب والتطرف.

ومن المقرر أن يفتتح المؤتمر أعماله يوم الاثنين الموافق 6 سبتمبر بقمة النساء رئيسات البرلمانات، والتي تأتي لتقييم تطورات العام للنساء والفتيات، والسعي إلى اتخاذ إجراءات موجهة نحو الحلول من اجل التعافي المراعي للمنظور الجندري من الوباء.

كما أن أعمال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات، الذي سيقام على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء (7و8 سبتمبر 2021م)، تحت عنوان "القيادة البرلمانية من أجل تعددية أكثر فعالية تحقق السلام والتنمية المستدامة للشعوب وكوكب الأرض"، سيتضمن خمس جلسات عمل (حلقات نقاشية) بين القادة البرلمانيين، حيث سيتم فيها فتح المجال للمناقشة العامة التفاعلية، ومن ثم تقديم التقارير المنبثقة من حلقات النقاش، ليختتم مؤتمر رؤساء البرلمانات أعماله باعتماد الإعلان الختامي للمؤتمر.

وسيختتم وفد الشعبة البرلمانية مشاركاته يوم الخميس 9 سبتمبر، بحضور القمة العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، التي سيعقدها الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

الجدير بالذكر أن الاجتماع العالمي لرؤساء البرلمانات يعقد كل خمسة أعوام، بتنظيم من الاتحاد البرلماني الدولي، حيث يعقد الاجتماع الحالي بالتعاون مع الأمم المتحدة كجزء من سلسلة الاجتماعات رفيعة المستوى، والذي ستصب مخرجاته في قمة الأمم المتحدة حول جدول أعمال التنمية لما بعد العام 2015.

وتعد هذه المؤتمرات العالمية فرصة للقادة البرلمانيين لتحديد الحلول الدائمة، وتقديم مساهمة برلمانية إلى الحكومات العالمية، بينما تتخذ إجراءات قوية لتعزيز السلم والتنمية المستدامة والديمقراطية وسيادة القانون.