نقلت وسائل إعلام محلية في الكويت عن مسؤول في الجيش قوله إن المؤسسة العسكرية تنظر في إلحاق النساء بها، دون تفاصيل عن طبيعة المهام التي قد يضطلعن بها.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن معاون رئيس الأركان لهيئة القوة البشرية اللواء ركن الدكتور خالد الكندري قوله، الأحد، إن هناك دراسة وصفها بـ"الجادة" لدى الجيش للنظر في هذا الأمر، متوقعا إنجازها خلال العام الجاري.

وجاءت تصريحات الكندري اتي نقلتها وسائل محلية أخرى على هامش انطلاق حملة "كن منهم" التي تهدف إلى جذب الكويتين لـ"التطوع في الخدمة العسكرية والدفاع عن الوطن".



وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول كويتي عن ضم النساء للجيش، ففي 2018 قال وزير الدفاع آنذاك الشيخ ناصر الصباح إنه يؤيد انخراط المرأة في الجيش الكويتي، وذلك بعد ضمها لجهازي وزار الداخلية وحرس مجلس الأمة.

وفي وقت سابق من العام الجاري، فتحت السعودية باب التجنيد أمام النساء، وحددت وزارة الدفاع مجموعة من الشروط أمام المتقدمة للخدمة. فيما سمحت الإمارات، منذ وقت مبكر، بانخراط النساء في العمل العسكري.

بدوره، نشر الجيش الكويتي، عبر حسابه في "تويتر"، فيديو من اليوم الأول لحملة "كن منهم"، التي تنظم في مجمع الأفنيوز، موضحا أن باب التطوع للالتحاق بالخدمة العسكرية مفتوحا حتى تاريخ 18 سبتمبر الجاري.

وقال متحدث باسم الجيش الكويتي ظهر في الفيديو إن "كافة الوحدات تشارك في الحملة، حيث يتم التواصل المباشر بين منتسبي الجيش والشباب الكويتي لشرح آلية الالتحاق والتسجيل وتبيان واجبات ومهام مختلف الوحدات، فضلا عن توضيح المسار التعليمي والتدريبي".

وتزامنا مع ذلك، دعت رئاسة الأركان العامة للجيش، المكلفين بالخدمة الوطنية العسكرية للالتحاق بالدفعة (49) بدءا من مواليد 10 مايو 1999 ولغاية مواليد 31 ديسمبر 2000.