البروفيسور عادل بوحوله: المنتدى يطرح مواضيع الساعة فيما يتعلق بأمن وسلامة المعلومات

أطلقت جامعة الخليج العربي اليوم فعاليات المنتدى العلمي الدولي الافتراضي التاسع حول "استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والأساليب الشكلية لتحقيق مزيد من السلامة والنجاعة للمنظومات الحسّاسة" الذي يقام بالتعاون مع جامعة يوهانس كيبلر لينز (Johannes Kepler University ) في النمسا، و جامعة تسوكوبا اليابانية ( University of Tsukuba ).

يرأس هذا المنتدى الدولي الأستاذ الدكتور عادل بوحولة رئيس قسم حوسبة الجيل القادم والمشرف العام على تقنية المعلومات بجامعة الخليج العربي والأستاذ الزائر بجامعة تسوكوبا اليابانية، بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور تاتسيو إيدا من جامعة تسوكوبا اليابانية. فيما يرأس اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور تيمور كيتسوا من جامعة يوهانس كيبلر لينز بالنمسا.



يشهد المنتدى مشاركة واسعة من محاضرين أساتذة وباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كندا، فرنسا، روسيا، إسبانيا، النمسا، تشيكيا، اليونان، جورجيا، فنزويلا، سلوفاكيا، البحرين وتونس.

كما أن العديد من الجامعات الدولية العريقة تشارك في هذا المنتدى من بينها جامعات نورث كارولينا، ونورث إيسترن، وكلاركسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعات واترلو وكونكورديا بكندا، وجامعات كيوشي وتسوكوبا باليابان.

وقال الأستاذ بوحولة، يمثّل موضوع هذه المنتدى أحد مواضيع الساعة بالنظر إلى الأضرار الفادحة التي يمكن أن تنتج عن وجود أخطاء في المنظومات المعلوماتية لعدد من المجالات الحيويّة الحساسة على غرار الطيران والبنوك والصّحّة.

وأضاف، تمكّن تقنيات "الأساليب الشكلية" من التأكد من عدم وجود ثغرات أمنية في العديد من المنظومات الحيويّة الحسّاسة وبالتالي بناء أنظمة وبروتوكولات اتصالات عالية الأمان . كما تمكّن تقنيات الذكاء الاصطناعي من فهم وتعلّم طريقة تفكير قراصنة الأنترنات ممّا سيمكن من اكتشاف ما يهدّد الأمن السيبراني بصورة استباقية مع التقليص بصفة كبيرة من إنذارات الاقتحام الكاذبة.

إلى ذلك، يمثّل هذا المنتدى مناسبة لإبراز المستوى الرّفيع الذي بلغته جامعة الخليج العربي في مجال السّلامة المعلوماتيّة والذّكاء الاصطناعي، وتأكيد قدرتها على المساهمة الفاعلة في التجديد التكنولوجي والتميّز في هذه القطاعات الواعدة حيث تساهم خلال هذا المنتدى في طرح بحثين علميين متقدمين في هذا المجال. هذا ويتيح المؤتمر فرصة لبناء شراكات فاعلة مع مؤسّسات ومختبرات دوليّة مرموقة. وسيتم نشر أهم الأبحاث العلمية المقدّمة في المنتدى في إحدى أبرز الدوريات العلميّة العالميّة المفهرسة.

كما تجدر الإشارة أن النسخة القادمة من هذا المنتدى العلمي الدولي سيقع تنظيمها في البحرين بعد نهاية جائحة كوفيد إن شاءالله.