عقد سعادة الدكتورعبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية مؤتمرا صحفيا مشتركا مع سعادة السيد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، على هامش زيارة وزير الدفاع الأمريكي الرسمية لمملكة البحرين.

وفي بداية المؤتمر أعرب سعادة وزير الخارجية عن سروره بالترحيب بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في مملكة البحرين، والذي عقد اجتماعات مع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وقال وزير الخارجية أنه خلال الاجتماعات التي جرت: "ناقش الجانبان التطورات في أفغانستان، وأشاروا إلى التأثير المحتمل لهذا البلد على الأمن الإقليمي الأوسع، وأكدا أنه لا ينبغي أن يصبح مصدراً لعدم الاستقرار، وقد أعرب الوزير أوستن خلالها أيضاً عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية لدور مملكة البحرين في الجهود الإنسانية لإجلاء الأفراد من أفغانستان الذين عبروا المملكة قبل التوجه إلى الولايات المتحدة في رحلات جوية، ضمن عملية أظهرت بشكل واضح وعملي قيمة التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في أوقات الحاجة."



وعلى نطاق أوسع، أشار سعادة وزير الخارجية إلى أنه :"شدد الجانبان على الأهمية الدائمة والاستراتيجية لتعاونهما الثنائي، لا سيما في المجالات الدفاعية والأمنية والإنسانية، ونوها بالدور الرئيسي للتعاون البحريني الأمريكي في الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط، كم أكد الجانبان عزمهم على العمل معًا للتغلب على أي تحديات أو تهديدات."

وتابع سعادة وزير الخارجية قائلاً:"هنأ الوزير أوستن جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه على توقيع اتفاقيات إبراهيم في العام الماضي، وأبرز أهميتها في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. كما ناقش الجانبان كيفية البناء على هذه الاتفاقات لتعزيز الحوار والتعايش والترابط في المنطقة، مع التأكيد بأهمية ما يشكله السلام والاستقرار في الشرق الأوسط للأمن الدولي الأوسع."

وأضاف سعادة وزير الخارجية: "أكدت كل من مملكة البحرين والولايات المتحدة الامريكية التزامهما بمكافحة الإرهاب ومرتكبيه ومن يسهله" مبيناً أن زيارة الوزير "تؤكد القيمة التي يوليها كلا الجانبين لشراكتهما، وتوضح بشكل جلي التزامنا المشترك للحفاظ على السلام والأمن الإقليميين والدوليين."

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الأمريكي عن شكره لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على دعم مملكة البحرين الاستثنائي في تسهيل العبور الآمن للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان.

كما أكد وزير الدفاع الأمريكي متانة العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين، معربا عن هدفه في تعميق الشراكة الدفاعية بين البلدين، مكرراً الشكر للقيادة البحرينية على الالتزام باستضافة القوات الأمريكية في البحرين.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى لقائه بصاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، معرباً عن شكره على الدعم الذي حظيت به عملية (ALLIES REFUGE)، وتأكيده على التزامه بالنهوض بشراكة الدفاع الأمريكية البحرينية.

كما أشار وزير الدفاع الأمريكي إلى لقائه بأعضاء فرقة العمل 58 ، التي كانت مسؤولة عن العمل مع قوة دفاع البحرين لتسهيل الإجلاء الآمن للأفراد من أفغانستان عبر مملكة البحرين.

وفي ختام حديثه، أعرب الوزير عن امتنانه لأعضاء الخدمة الأمريكية وموظفي وزارة الخارجية الأمريكية والموظفين المشتركين بين الوكالات الأمريكية لجهودهم ومساهماتهم.

كما أتيحت الفرصة للوزير أوستن للقاء عدد من منتسبي قوة دفاع البحرين حيث شكرهم على شراكتهم ودعمهم خلال عمليات الإجلاء التاريخية.