قبل ساعات من إطلاق النظارة الذكية الأولى لفيسبوك رسمياً الخميس، كشف تسريب نشره المدوّن التقني الشهير إيفان بلاس عبر تغريداته على تويتر، عن تصميم ومكونات النظارة.

وأفاد التسريب بأن النظارة الجديدة تحمل اسم "Ray Ban Stories"، في إشارة للتعاون بين شركة النظارات الإيطالية الشهيرة، وميزة فيسبوك للفيديوهات القصيرة المصورة "ستوريز" والتي قدمتها الشركة عبر مختلف شبكاتها الاجتماعية على مدار السنوات الماضية.

وتتشابه النظارة الجديدة مع التصميم التقليدي المميز لنظارات "راي بان"، بالإضافة لوجود عدستي تصوير على جانبي النظارة، وزر لتسجيل الفيديوهات والتقاط الصور على الذراع اليمنى.





ويعكس تصميم النظارة مدى بساطة إمكانياتها التي تتمثل فقط في تصوير الصور والفيديوهات، من دون أية إمكانيات ومزايا متعلقة بالواقع المعزز "AR".

وهو ما سبق أن أكده مؤسس ومدير فيسبوك التنفيذي، مارك زوكربيرج، في مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين "F8 2020" العام الماضي، حين أعلن أن الجيل الأول من النظارة سيكون حجر الأساس لتقديم نظارة متطورة مستقبلاً تقدم تجربة متكاملة وثرية للواقع المعزز.

هل يقتبس "فيسبوك" من جديد؟

وتتشابه نظارة فيسبوك، وفقاً للصور المسربة، مع الأجيال الأولى من نظارة شركة "سناب Spectacles"، والتي كانت تعتمد أيضاً على تصوير فيديوهات قصيرة من خلال عدسات مثبتة في واجهة الكاميرا.

صور


وقد يوحي اسم النظارة فيسبوك، المقرر إطلاقها خلال ساعات، بأنها ستركز بشكل كبير على إثراء المحتوى الذي يتم مشاركته عبر ميزة "ستوريز"، بحيث يصور المستخدم فيديوهات ثرية تقدم تجربة تفاعلية مصورة من زاوية رؤيته الشخص الأول المميزة "FPOV"، وهي اختصار لـ "First-Person Point of View"، ومن ثم يمكنه مشاركة المقاطع عبر مختلف منصات الشبكة الزرقاء.

والنموذج المسرب هو نفسه الذي قدمته شركة "سناب" عبر نظاراتها خلال السنوات الماضية، ويعتمد على أن المستخدم يصور ما يريد ويشاركه مباشرة عبر حسابه على "سناب شات".

ويبدو أن نظارة "فيسبوك" ستعتمد نفس الخاصية، خاصة أن مؤسس زوكربيرج صور مقاطع قصيرة بالنظارة وشاركها عبر صفحته الشخصية.



Looking forward to sharing what we've been working on with Ray-Ban. Tune in here tomorrow at 9am PT.



Posted by Mark Zuckerberg on Wednesday, September 8, 2021