إرم

افتتحت روسيا و روسيا البيضاء (بيلاروسيا) رسميا تدريبات عسكرية ضخمة، اليوم الخميس، تستمر أسبوعا في أراضي الدولتين وبحر البلطيق، ما أثار قلق بعض دول حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وحضر كبار القادة العسكريين من البلدين حفل افتتاح التدريبات التي يطلق عليها اسم ”زاباد-2021“ في غرب روسيا، حيث رُفعت الأعلام وأُلقيت الخطب.

وتبدأ المرحلة العملية في التدريبات، التي تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الغرب وروسيا البيضاء، بسبب حملتها على المعارضين، غدا الجمعة، وتستمر حتى 16 سبتمبر/ أيلول.وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن قوات قوامها 200 ألف جندي ونحو 80 طائرة وما يصل إلى 15 سفينة وحوالي 300 دبابة ستشارك في التدريبات.

وستشمل التدريبات إطلاق النار بالذخيرة الحية، وتمثل ذروة تدريبات أوسع نطاقا تستمر 3 أشهر.

وتابعت وزارة الدفاع الروسية، أن قوات من أرمينيا والهند وكازاخستان ومنغوليا ستشارك فيها.

وحذر مسؤولون من حلف شمال الأطلسي، من أن التدريبات التي تأتي في أعقاب حشد عسكري روسي ضخم على حدود أوكرانيا في وقت سابق من العام الجاري، تزيد من مخاطر وقوع حوادث أو خطأ في الحسابات من شأنه إشعال أزمة.

وتصاعدت حدة التوتر بين بيلاروسيا والغرب منذ مايو/ أيار الماضي، عندما أرسلت سلطات مينسك طائرة مقاتلة، وأطلقت تحذيرا بوجود قنبلة، تبين فيما بعد أنه إنذار كاذب؛ لإرغام طائرة تابعة لشركة رايان إير على الهبوط، ثم اعتقلت صحفيا معارضا كان على متنها، ما أثار انتقادات من عدة دول أوروبية.

وتم تحويل مسار الطائرة فجأة إلى مينسك عاصمة روسيا البيضاء، حيث احتجزت السلطات الصحفي رومان بروتاسيفيتش.

وحثت ليتوانيا، عضو الاتحاد الأوروبي، حيث كان يقيم بروتاسيفيتش، التكتل وحلف شمال الأطلسي على الرد، وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إن الحادث خطير جدا، ويتطلب تحقيقا دوليا.

ووصف رئيس وزراء بولندا ما جرى بأنه “عمل بغيض من أعمال إرهاب الدولة”، ودعا لعقد قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، لمناقشة فرض عقوبات فورية على مينسك.

وطلبت ألمانيا توضيحا عاجلا، في حين قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن ما قامت به روسيا البيضاء “غير مقبول على الإطلاق”.