يتكون السكر من أنواع وأسماء عديدة وبعضه إذا تم تناوله بكثرة فإنه يكون مضراً أما الأنواع الأخرى فهي لا تؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان، وفي الأغلب ينصح الأطباء بتقليل تناول السكر قدر المستطاع أو بمقدار معين في اليوم، ويفضل بأن لا تزيد نسبة السكر المضاف 25% من احتياجات السعرات الحرارية اليومية. وقالت أخصائية التغذية فاطمة العلوي يوجد نوعان من السكر وهما، السكر الطبيعي ويحتوي على ألياف وبروتينات وفيتامينات ومعادن ويتواجد هذا النوع في الفواكه ومنتجات الحليب والخضار والحبوب، والنوع الثاني هو المكرر والمضاف لأنواع مختلفة من الطعام مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر، والكاتشب ويتميز السكر بتعدد الأسماء مثل سكروز، وسكر الذرة، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والسكر البني، والدكستروز، والعسل وغيرها. وبينت أن السكر يضيف متعة للطعام ولكن يفضل تناوله بكميات معتدلة لأن زيادة تناولها يسبب أضراراً عالية جداً، وقد يسبب نقصاً للعناصر الغذائية بسبب احتوائه على سعرات حرارية من غير توفير أي قيمة غذائية، بالإضافة إلى أن التناول المفرط يضر أيضاً بصحة الإنسان.

ونوهت على أن الكمية التي يفضل تناولها يومياً من السكر تعتمد على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لسد احتياجاته من العناصر الغذائية، ويفضل أن لا تزيد نسبة السكر المضاف 25% من احتياجات السعرات الحرارية اليومية، وتنصح منظمة الصحة العالمية أن تكون أقل من 10% من احتياجات الشخص للسعرات الحرارية.

وأوضحت أن في اعتقاد البعض أن العسل الطبيعي مغذٍ وصحي عن تناول السكر ولكن عند النظر لمركباته الغذائية فالعسل والسكر يحتويان على الجلوكوز والفركتوز ولهما التأثير المماثل على الجسم، ولكن يتميز العسل بالفيتامينات والمعادن ويوجد له منافع مثل تخفيف الكحة وتقليل تقرحات الفم لمرضى السرطان خلال العلاج الكيميائي والإشعاعي.



وقالت إنه يجب تناول أطعمة ذات قيمة غذائية عالية لتوفير احتياجات الجسم والتأكد من أن استهلاك السكر لا يؤثر في حصولك على احتياجاتك الغذائية، وأن الاعتدال والتنويع والتوازن هو الطريق الصحيح لحياة صحية أفضل.