أكد وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين حرص المملكة على دعم ومساندة جهود العمل التشريعي الخليجي المشترك، موضحاً أن اهتمام مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون الخليجي العربي بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك يعتبر رافداً للعمل التشريعي الذي يعزز حالة التكامل بين دول المجلس، ويصب في مساعي تحقيق رؤى وتوجهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دولة مجلس التعاون، نحو المزيد من الرخاء والازدهار للدول الأشقاء وشعوبها.

جاء ذلك لدى مشاركة سعادة السيد صباح سالم الدوسري عضو مجلس الشورى رئيس وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، وسعادة النائب عيسى يوسف الدوسري نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وسعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، في الاجتماع الرابع عشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية لدول الخليج العربية، الذي عُقد لمناقشة آلية العمل وأهم الموضوعات والبنود التي سيتم طرحها على جدول أعمال الاجتماع الدوري الخامس عشر، لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي سينعقد يوم 27 سبتمبر الجاري.

وخلال الاجتماع، اطلع المشاركون على قائمة بـ 14 موضوعاً واقتراحاً مقدماً من مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة لدول الخليج العربية، فيما اعتمدت 3 مواضيع منها لرفعها إلى الاجتماع الدوري الخامس عشر، وهي التعاون الخليجي في مواجهة آثار وتداعيات تغيّر المناخ، وإعداد استراتيجية خليجية لتطوير السياسات المتعلقة بالأمن السيبراني، بما يعظم الاستفادة من مكتسبات الثورة الصناعية الرابعة ويعزز التحول الرقمي والتوسع في تقنيات الذكاء الاصطناعي في دول الخليج، بالإضافة إلى دور المجالس التشريعية الخليجية في تطوير تقنيات التعليم وأدواته ويدعم التوسع في التعليم التقني والمهني في دول المجلس، ويعزز الاستفادة من تقنيات التعليم عن بعد فيها.

وبحث الاجتماع نتائج أعمال اللجنة البرلمانية الخليجية الأوربية، والمتعلقة بالتنسيق للزيارات والاجتماعات المتواصلة مع البرلمان الأوروبي والتأكيد على استمرارها، وعقْد اجتماع بين مجالس الدول الأعضاء والبرلمان الأوربي على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي. فيما اطلع على محاضر الاجتماعات التي عقدت والمقرر رفعها للاجتماع الدوري الخامس عشر.

كما اطلع الاجتماع على مذكرة الشعبة البرلمانية الإماراتية حول مشروع جمعية الصداقة البرلمانية بين الاجتماع الدوري لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي (جرولاك). والذي يهدف إلى تفعيل التعاون المشترك على مستوى العمل البرلماني والتشريعي، وإرساء أسس للتفاهم المتبادل في مجال الدبلوماسية البرلمانية في المنتديات والمحافل الدولية المشتركة وخاصة الاتحاد البرلماني الدولي، وتدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين الجانبين.

واختتم الاجتماع أعمالها ببند ما يستجد من أعمال المتضمن التوصيات النهائية للندوات الخليجية المشتركة للمجلس الأعلى لقمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويتكون وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين من سعادة السيد صباح سالم الدوسري عضو مجلس الشورى (رئيس الوفد)، وسعادة النائب عيسى يوسف الدوسري عضو مجلس النواب، وسعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية.