خلق سوق الانتقالات الصيفية هذا العام العديد من التغييرات الكبيرة في النسخة المقبلة من منافسات دوري أبطال أوروبا.

ولعل صفقتي انتقال الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس سان جيرمان الفرنسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي الأكثر تأثيرا في تغيير موازين القوى في دوري الأبطال, الذي سينطلق الثلاثاء بالجولة الأولى من دور المجموعات.



وتستعرض "العين الرياضية" عبر التقرير التالي أبرز التغييرات التي ستطرأ على بطولة دوري أبطال أوروبا، في الموسم الجديد.

عودة الجماهير

بعد قرابة عامين تكيفت خلالها المنافسة ومحيطها مع الوضع الناتج عن جائحة فيروس كورونا، يمكن أن تبدأ الكرة في التدحرج في ظروف مشابهة لما كانت عليه في الماضي قبل الأزمة الصحية، في أجواء من التشجيع والإثارة والترقب لعروض الساحرة المستديرة.

وبشكل ما ستعود الجماهير إلى الملاعب، ابتداء من دور المجموعات في دوري الأبطال، بعدما عادت بنسب متفاوتة في الدوريات الأوروبية، وحتى الآن التجربة ناجحة.

ميسي وراموس في فريق واحد

ستجد ميسي وأيضا سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد الإسباني السابق، يرتديان قمصان باريس سان جيرمان، وهما الثنائي الذي تنافس لسنوات على الألقاب.

وحمل كلا اللاعبين لسنوات شارة قيادة الغريم التقليدي، فكان ميسي قائد برشلونة، وراموس قائد الريال، وطالما دخل الثنائي في معارك كروية في المستطيل الأخضر، وخصوصا في مباريات الكلاسيكو.

كما سيجد المشجعون الإنجليزي جاك جريليش لاعبا في مانشستر سيتي، وروميلو لوكاكو في صفوف تشيلسي، حامل لقب النسخة الأخيرة من "التشامبيونز ليج"، وكذلك ممفيس ديباي كوجه جديد في برشلونة، في حين قد عاد أنطوان جريزمان مرة أخرى إلى أتلتيكو مدريد.

وبهذا الشكل تنطلق منافسات البطولة الأوروبية العريقة وكل الأنظار منصبة على سان بطرسبرج، الموقع الذي تم اختياره لاحتضان النهائي، بعد محاولتين لم تكللا بالنجاح من جانب إسطنبول، التي جُردت من مكانتها كمقر بسبب قيود صحية تتعلق بتفشي فيروس كورونا.

ويعد فريق توماس توخيل، ندرب تشيلسي القوي والمتماسك، مرشحا للفوز من جديد أمام كتيبة باريس سان جيرمان الجديدة، بعدما منح النادي الفرنسي دفعة جديدة لميزانيته ليؤجج فريقه بمزيد من النجوم، يأتي في مقدمتهم ميسي مع استمرار كيليان مبابي واستقرار نيمار.

5 فرق إسبانية في دور المجموعات

وستحظى كرة القدم الإسبانية بأكبر عدد من الفرق في مرحلة المجموعات خلال النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا.

وقد رفع فوز فياريال بالدوري الأوروبي عدد ممثلي الليجا في "التشامبيونز" إلى 5، بزيادة فريق مقارنة بأندية ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا المشاركة في البطولة.

أزمة اللاعبين الدوليين

ويخوض البطل تشيلسي أول مواجهة الثلاثاء المقبل، عندما يستقبل زينيت سان بطرسبرج الروسي، ممثل المدينة التي ستحتضن نهائي البطولة في 28 مايو/آيار المقبل.

الفريق الروسي على وجه التحديد أحد المتضررين بسبب مباريات المنتخبات الوطنية في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022.

ومنع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) زينيت من الاعتماد على البرازيليين مالكوم وكلودينيو لعدم السماح بالانضمام لمعسكر منتخب الكناري الذي استدعاهما.

عودة رونالدو إلى مانشستر يونايتد

كما ينضم كريستيانو رونالدو لساحة المعركة مع عودة فريقه الجديد مانشستر يونايتد إلى دوري أبطال أوروبا، للعب أمام يانج بويز السويسري، في أولى مباريات دور المجموعات.

وسيكون بمقدو النجم البرتغالي، هداف البطولة، معادلة الرقم القياسي المسجل باسم إيكر كاسياس باعتباره اللاعب الذي خاض أكبر عدد من المباريات في "التشامبيونز ليج".

ويبتعد كاسياس عن رونالد بـ٧ مباريات فقط، ما يعني أن صعود اليونايتد للدور القادم سيضمن لرونالدو كسر الرقم إذا شارك باستمرار.

عودة ميلان

ويقابل ليفربول مجددا ميلان، العائد إلى دوري الأبطال، في تكرار لمواجتهما في نهائي 2005.

المختلف في هذه النسخة أن ميلان غاب عن دوري الأبطال منذ ٧ سنوات، وستكون عودته محط أنظار الجميع، خصوصا وأنه ثاني أكثر الفرق تتويجا بالبطولة بـ7 ألقاب خلف ريال مدريد.

ناد مولودوفي للمرة الأولى

وللمرة الأولى، يشارك ناد مولدوفي في البطولة الأوروبية الرفيعة.

ويبدأ شريف تيراسبول مشواره أمام شاختار دونيتسك الأوكراني، الذي على الرغم من أنه يمر عادة بالأدوار التمهيدية، فإنه غالبا ما يجد لنفسه مساحة بهذا الحدث الرياضي.