العين الرياضية

عادة تكون المنافسات الكروية المحلية في كل دولة مقتصرة على أنديتها، لكن ككل شيء في الحياة، هناك استثناءات لهذه القاعدة.



في الغالب تمنع الاتحادات وروابط الدوريات في مختلف دول العالم وجود فرق من خارج البلاد، إلا أن هذا الأمر يتم التغاضي عنه في حالات قليلة.

وتضطر عدة أندية للقيام بـ"اللجوء الرياضي" في دول مجاورة، إما لعدم وجود بطولة دوري في بلادها، أو سعيا للعب في مستويات أفضل.

"العين الرياضية" تستعرض في السطور التالية أبرز 5 حالات استثنائية لمنافسة الأندية في البطولات الكروية المحلية خارج بلادها.



موناكو

ينتمي للإمارة الصغيرة التي تحمل نفس الاسم ويلعب في المسابقات المحلية الفرنسية منذ ثلاثينات القرن الماضي بعد أقل من 10 سنوات من تأسيسه، استجابة لدعوة من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

يعد موناكو الحالة الأشهر بين الأندية التي تلعب خارج حدودها، نظرا لنجاحاته وقدرته على فرض اسمه كمنافس قوي، حيث سبق له التتويج بلقب الدوري الفرنسي 8 مرات، ليحتل المركز الثالث بين أكثر الفائزين به.

كذلك فاز موناكو بكأس فرنسا 6 مرات، وكأس الدوري مرة واحدة، بجانب 4 ألقاب في السوبر المحلي، وعلى الصعيد القاري وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2004، حين خسر أمام بورتو البرتغالي (0-3).



أندية ويلز

رغم وجود دوري كرة قدم من عدة درجات في ويلز، إلا أن بريق الدوري الإنجليزي يجذب بعض أنديتها، التي تلعب في إنجلترا منذ ما يزيد عن قرن من الزمان.

ويلز هي إحدى دول مملكة بريطانيا وتقع جنوب شرق إنجلترا، وفي بداية الأمر كانت الأندية الويلزية تنافس في دوريات المناطق الجنوبية الإنجليزية.

ويملك ناديا سوانزي سيتي وكارديف سيتي الويلزيان تاريخا كبيرا في كرة القدم الإنجليزية، وحقق الأول لقب كأس الرابطة مرة واحدة، فيما فاز الأخير بلقب واحد في كأس الاتحاد.



أندية كندا

يعد الدوري الأمريكي أحد المسابقات الحديثة في كرة القدم حيث ظهر للنور بشكله الحالي مطلع التسعينات، ويتنافس فيه حاليا 26 فريقا من كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

ومؤخرا ظهر دوري أكثر حداثة في كندا، وانطلقت نسخته الأولى في عام 2017، ويتنافس في الدرجة الممتازة 8 أندية، فضلا عن 13 فريقا في الدرجة الأولى.



أندورا

الدوري الإسباني للدرجة الثالثة يشهد مشاركة نادي أندورا المنتمي للدولة الصغيرة صاحبة نفس الاسم، والمتاخمة لإقليم كتالونيا شمال شرق إسبانيا.

ومن الناحية الإدارية والتنظيمية يُعامَل نادي أندورا معاملة الأندية الكتالونية، علما بأنه مملوك حاليا لجيرارد بيكيه، مدافع برشلونة.

جدير بالذكر أن دوري أندورا تأسس في عام 1995، ويتألف من درجتين، الأولى بها 8 فرق، والثانية تضم 10.



فادوز

النادي المنتمي لعاصمة ليشتنشاين يلعب في الدوري السويسري، حيث أن دولته الصغيرة لا تقام فيها سوى مسابقة الكأس.

وينافس فادوز في الدوري السويسري بشكل استثنائي كفريق ضيف، حيث يلعب حاليا في الدرجة الثانية، لكن لا يمكنه تمثيل سويسرا في المسابقات الأوروبية إذا حصل على مركز مؤهل لها.

جدير بالذكر أن الفريق الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية في سويسرا حاليا حقق لقب كأس ليشتنشتاين 47 مرة كرقم قياسي عالمي، وتعد تلك البطولة بمثابة بوابة لمشاركته قاريا، سواء في كأس الكؤوس وكأس الاتحاد الأوروبي قديما، أو الدوري الأوروبي حاليا.