أكد النائب باسم المالكي ان الديمقراطية في مملكة البحرين تشهد تطوراً مستمراً بفضل الدعم الكبير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، ومتابعة وتأكيد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء، مشيداً بالتعاون الكبير والايجابي الذي توليه الحكومة مع السلطة التشريعية لتحقيق تطلعات الشعب.

وقال النائب المالكي ان اليوم العالمي للديمقراطية يمثل فرصة للاحتفاء والتعريف بالتجربة الرائدة في مملكة البحرين منذ التصويت على ميثاق العمل الوطني، وإنطلاق التجربة الديمقراطية في الانتخابات النيابية والبلدية في عام 2002، موضحاً ان تجربة البحرين وضعت قواعد بناء الدولة المدنية الحديثة.

ولفت المالكي الى ان المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى ومنذ انطلاقته والتصويت والتوافق الشعبي مع القيادة على ميثاق العمل الوطني أرسى مبادئ الشراكة والتعاون وأسس لدولة المؤسسات والقانون حيث تم إطلاق العديد من المؤسسات التي تعمل على ترسيخ الفصل بين السلطات مثل المحكمة الدستورية.



وأشار الى ان التجربة الديمقراطية البحرينية حققت العديد من المكتسبات السياسية والاقتصادية والمعيشية، اضافة الى تعزيز الفصل بين السلطات وترسيخ مبادئ دولة المؤسسات والقانون، مؤكداً ان التجربة البحرينية الديمقراطية تسير بخطوات ثابتة نحو التقدم والتطوير.