أعلنت جامعة الطائف في السعودية، إحالتها أحد أعضاء الهيئة التدريسية إلى التحقيق، بتهمة ”الإساءة إلى طلابه“ من خلال مقطع صوتي تم تداوله على نطاقٍ واسع بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتم إحالة المدرس إلى التحقيق، عقب تداول المقطع الذي قيل إنه مقتبس من إحدى محاضراته التي يقدمها ”عن بُعد“ وهو يخص الطلاب الذكور بألفاظ اعتُبرت ”غير لائقة“.

وقالت الجامعة في بيان نشرته عبر حسابها في ”تويتر“، ”إنه وبالإشارة إلى المقطع المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، والمتضمن عبارات مسيئة وغير مقبولة تجاه طلابه، تؤكد الجامعة رفضها لهذا السلوك الفردي الذي لا يمثِل الجامعة ومنسوبيها“.



وأكد البيان ”إحالة المدرس إلى التحقيق لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، على أن يتم الإعلان عن نتائج التحقيق في حينه“.

وتداول النشطاء المقطع الصوتي والذي سُمع فيه المدرس وهو يخاطب طالباته عن بُعد بقوله: ”الأولاد أنا داعس عليهم دعس أما البنات أنا قلبي ما يطاوعني وأنتم زي بناتي“.



وأطلق مدونون وسم #دكتور_جامعي_يظلم_الطلاب، للتعليق على حديث المدرس، الذي لاقى تفاعلا لافتا من قبل النشطاء الذين تباينت ردود أفعالهم تجاه ما تلفظ به خلال المقطع الصوتي.

ودافع المغرد عبد العزيز الزهراني، عن المدرس وطالب بعدم المبالغة باتهامه.

وقال على ”تويتر“: ”اللي عايش بالغربية يعرف اللي ساتحدث عنه الألفاظ هناك عند البعض ولو تعدت الخطوط يرونها عادية جدا، ولكن محظورة في كثير من المناطق وغير مقبولة“.

وأضاف: ”لهذا تحدث الدكتور بسليقته المفترض أن يتداركها ويضبطها، وخصوصا في مقر علمي ومن أستاذ جامعي المحاسبة ضرورية، ولكن نصيحة لا تبالغوا في التهم“.

وكذلك ربط المدون حسن الحميدي، ما تلفظ به المدرس بثقافة بعض المناطق، حيث قال ”المشكلة في اختلاف الثقافات؛ لأن هذا الأسلوب في الطائف المقصود منه أنه شاد عليهم ولكن بأسلوب الحواري“.

إلا أنه ورغم تبرير البعض لتصرف المدرس، واعتبار أن خطأه غير مقصود، ولا يتحمل اتهامات كبيرة تقود إلى فصله، اعتبر آخرون أن ما قاله المدرس في المقطع الصوتي ”مخالف وخروج عن الدرس يستوجب عقوبة صارمة“.