قالت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، إن واشنطن فرضت عقوبات جديدة على أفراد على صلة بشبكات تمويل مليشيات حزب الله الإرهابية اللبنانية.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني "اليوم، يفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على أعضاء شبكة من القنوات المالية الموجودة في لبنان والكويت والتي تمول حزب الله".



وتابعت "بالإضافة إلى ذلك، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عقوبات على أعضاء في شبكة دولية من الميسرين الماليين والشركات الواجهة التي تعمل لدعم حزب الله وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني".

وأضافت "قامت هذه الشبكات معًا بغسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال الأنظمة المالية الإقليمية وأجرت عمليات تبادل العملات وتجارة الذهب والإلكترونيات لصالح كل من حزب الله وفيلق القدس".

ومضت قائلة "يستخدم حزب الله، بدعم من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، العائدات الناتجة عن هذه الشبكات لتمويل الأنشطة الإرهابية، وكذلك لإدامة عدم الاستقرار في لبنان وفي جميع أنحاء المنطقة".

الوزارة قالت أيضا "تؤكد إجراءات اليوم على الروابط المباشرة بين الشبكة المالية العالمية لحزب الله والأنشطة الإرهابية".

وتابعت "يواصل حزب الله استغلال القطاع التجاري المشروع للحصول على الدعم المالي والمادي، ما يمكّن الجماعة من تنفيذ أعمال إرهابية وتقويض المؤسسات السياسية اللبنانية".

وفي هذا الإطار، قال مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أندريا جاكي، "لن تتردد الولايات المتحدة في اتخاذ إجراءات لتعطيل الشبكات التي تقدم الدعم المالي لحزب الله وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وتعتبر واشنطن مليشيات حزب الله الموالية لإيران منظمة إرهابية مسؤولة عن تردي الأوضاع في البنان.

وقبل أيام عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات عن طلال حمية، رئيس مكتب الأمن الخارجي لحزب الله اللبناني.

والشهر الماضي، عرضت الولايات المتحدة، مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن خليل يوسف حرب، وهو زعيم بارز في حزب الله اللبناني، ومستشار مقرب من الأمين العام حسن نصر الله.