أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية السبت، أن نسبة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية الجمعة، وصلت إلى 16.95%، فيما قالت كييف إنها ستفرض عقوبات على منظمي الاقتراع بشبه جزيرة القرم.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أن أكثر من 19.6 مليون روسي أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول عبر طرق مختلفة، من بينهم أكثر من 2.6 مليون ناخب (60%) من المسجلين صوتوا عبر الإنترنت، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين.

وبحسب آخر الإحصاءات التي سجلتها اللجنة المركزية للانتخابات، فإن نسبة الناخبيبن الذين سجلوا أصواتهم في مراكز الاقتراع وصلت إلى أكثر من 16.85% باستثناء التصويت المبكر وعبر الإنترنت.



وأشارت "تاس" إلى أن نسبة المشاركة في التصويت كانت أعلى من المتوسط ​​بالعديد من المناطق، وتضمنت 30% في منطقة الفولجا بجمهورية تتارستان، وحوالي 34% في منطقة كيميروفو بسيبيريا، ونحو 40% في جمهوريتي توفا في سيبيريا والشيشان الشمالية القوقازية.

ومن بين السياسيين الروس البارزين والقادة الاجتماعيين الذين صوتوا بطريرك موسكو، ووزير الدفاع سيرجي شويجو، ونائب رئيس الوزراء والمفوض الرئاسي بمنطقة الشرق الأقصى الفيدرالية يوري تروتنيف، ونائب رئيس الوزراء ديمتري تشيرنيشينكو، ورئيس المخابرات الخارجية سيرجي ناريشكين، وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي.

وصوت أيضاً رواد الفضاء أوليج نوفيتسكي وبيوتر دوبروف، الموجودين حالياً على متن محطة الفضاء الدولية، بحسب "تاس".