محرر الشؤون الاقتصادية


كشف خبراء واقتصاديون لـ«الوطن»، أنه تم بحسب موقع الحجوزات العالمي الشهير Booking.com إلغاء 44% من الحجوزات الفندقية بالبحرين خلال الفترة الماضية، مقدرين خسائر القطاع خلال الشهرين الماضيين جراء الإلغاءات بـ7 ملايين دينار.

وأوضحوا أن نسب الإشغال الفندقي التي تم احتسابها خلال الـ60 يوماً الماضية، وصلت إلى 35% من الطاقة الاستيعابية للقطاع وهو ما يعادل 6300 ليلة فندقية يومياً، من أصل 18 ألف ليلة فندقية يوفرها القطاع كاملاً في البحرين.

وقال الخبراء: «إن معدل سعر الليلة الفندقية الواحدة يبلغ 42 ديناراً، وبحساب سريع لمعدل إشغال الفنادق، فإن دخل القطاع يبلغ 264 ألف دينار يومياً»، مشيرين إلى أن «موقع Booking، أظهر أن معدل إلغاء الحجوزات في البحرين خلال الفترة الماضية 44% فيما كان معدل الليالي الملغاة يومياً 2772 ليلة فندقية».

وتابعوا: «باحتساب معدل سعر الليلة الواحدة، فإن مجموع خسائر الفنادق قرابة 116 ألف دينار يومياً، أي قرابة 7 ملايين دينار خلال الشهرين الماضيين»، لافتين إلى أن البيانات من مواقع الحجوزات وخاصة موقع Booking.com أظهرت أن السبب الرئيس لإلغاء الحجوزات، هو صعوبة سفر العوائل خصوصاً الأشقاء في المملكة العربية السعودية لوجود منع لسفر الأطفال لديهم، خاصة وأن النسبة الأكبر من حجوزات القطاع الفندقي هي من المملكة العربية السعودية».

وذكروا أنه بحسب الموقع، فإن العديد من أسباب الإلغاء جاءت نتيجة السماح لسفر السعوديين لدول أخرى مجاورة، وهو ما تسبب بإلغاء حجوزاتهم في البحرين، عازين أسباب انخفاض مبيعات القطاع الفندقي في البحرين إلى اعتماد البحرين بشكل رئيس على سياح دول مجلس التعاون، خصوصاً الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، مقابل ضعف قدوم الأفواج السياحية من دول أخرى.

ويرى الخبراء أن من الأسباب التي أدت إلى انخفاض الحجوزات بالبحرين العودة إلى المدارس بالمملكة، ما أدى إلى تقلص الحجوزات الداخلية.