جلسة زين Masterclass هي جزء من سلسلة التدريب وواحدة من برامج التطوير الرئيسية لموظفي زين البحرين

جلسة الأمن السيبراني التي تم تنظيمها للموظفين - وقدمها السيد علي بشارة - تهدف إلى نشر الوعي حول ضخامة اتجاهات الأمن السيبراني والتهديدات المتعلقة بها



استضافت شركة زين البحرين، الشبكة الرائدة للبرودباند المتنقل في المملكة، بنجاح جلسة زين Masterclass حول الأمن السيبراني لموظفيها. وخاطب الجلسة - التي جاءت تحت عنوان "كن مستعداً" السيد علي بشارة، وهو خبير متخصص في تكنولوجيا المعلومات يتمتع بخبرة تزيد على عقدين من الزمن. وتعي زين البحرين أهمية التثقيف بالأمن السيبراني ونظمت هذه الجلسة بهدف تعزيز الحاجة إلى صقل مهارات الموظفين وإعادة تأهيلهم في هذا المجال واطلاعهم على أحدث التطورات بشأن التهديدات والهجمات السيبرانية وقضايا الخصوصية.

جدير بالذكر أن السيد بشارة متخصص في أمن المعلومات وحاصل على العديد من الشهادات التخصصية في مجال الأمن السيبراني بما في ذلك شهادة الماجستير في الإدارة العامة. وخلال الجلسة، قام السيد بشارة بتثقيف موظفي زين البحرين حول أنواع الهجمات المختلفة مثل برامج الفدية والبرامج الضارة والهندسة الاجتماعية والتصيد الاحتيالي، فضلاً عن إلقاء الضوء على اتجاهات الأمن السيبراني. كذلك تعرف موظفو زين على أهمية الأمن السيبراني وكيفية لعب كل موظف لدور رئيسي في الحفاظ على أمان الشركة. كما قدم السيد بشارة نصائح حول كيفية قيام موظفي زين البحرين بحماية المعلومات وكلمات المرور ورسائل البريد الإلكتروني والحفاظ على سلامتهم أثناء العمل من المنزل. واختتم السيد بشارة الجلسة بتوضيح المخاطر الرقمية ومراقبة التهديدات وطرق جمع المعلومات من أجل توفير أمان متفوق للشركة. كما قدم نصائح حول سبل اختيار واستخدام الأطر الصحيحة لتعزيز عملية صنع القرار في مجال الأمن السيبراني بالشركة.

وتعليقاً على هذه الاستضافة الناجحة لجلسة زين Masterclass صرح السيد صلاح الكوهجي مدير التعلم والتطوير في شركة زين البحرين قائلاً: "من خلال جلسات زين Masterclass، نهدف إلى تثقيف موظفينا حول المسائل ذات الصلة بالصناعة من خلال دعوة أحد الخبراء لإدارة الجلسة؛ لا سيما وأن الأمن السيبراني مهم للغاية في بيئة التكنولوجيا اليوم حيث تتعرض المزيد من الشركات والأفراد للوقوع ضحية للهجمات الرقمية. وتُعد معرفة الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات أمراً بالغ الأهمية لأنها تشكل الأساس لمنع الاختراق أو الهجوم السيبراني. ومن خلال هذه الجلسة، تأكدت فرق التعلم والتطوير لدينا من أن أي موظف يستخدم جهاز كمبيوتر يجب أن يتعرف على خطط التصيد وهجمات الهندسة الاجتماعية. ومن المهم لموظفي زين البحرين أن يكونوا على دراية بأفضل مسار للعمل يجب اتخاذه في حالة تعرضهم لهجوم إلكتروني، فيما نسعى جاهدين لإبقاء موظفي زين البحرين على اطلاع دائم ليتمكنوا من التصرف بحكمة في مثل تلك المواقف".

من جانبه صرح السيد محمد العلوي المدير التنفيذي لتخطيط الأعمال والتحليلات في شركة زين البحرين بهذه المناسبة قائلاً: "لقد غير تفشي جائحة الكورونا الطريقة التي نعمل بها، ومن المهم للغاية بالنسبة لنا معالجة وضمان المرونة في عالم الفضاء الإلكتروني. نظراً لأن تهديدات الأمن السيبراني تتزايد بشكل كبير، ومن المهم تثقيف موظفينا حول معالجة خصوصية البيانات وجعلهم يدركون تداعيات مخاطر الأمن السيبراني وطرق تفاديها ومنعها. وفي زين البحرين، نحن حريصون للغاية بشأن منع الوصول غير المصرح به وتأمين عمليات نقل البيانات وضمان المراقبة المكثفة التي تتمتع بقدرات تنبؤية مدعومة بالتحليلات المتطورة، ولدينا إرشادات أمنية قوية، فيما تقوم فرقنا باستمرار بإجراء تقييمات صارمة للمخاطر لأنظمتنا التي تحمينا من أي تهديدات، ومن خلال هذه الجلسة، نأمل أن يكتسب موظفونا مزيداً من المعرفة وأن يعززوا من قدراتهم على حماية بياناتهم عبر الإنترنت وتعلم كيفية إحباط الهجمات الإلكترونية".

يُذكر أن جلسة زين Masterclass تُعد جزءاً من سلسلة التدريب لموظفي زين البحرين وهي إحدى برامج التطوير الرئيسية التي تتيح للموظفين التحلي بمرونة أكبر في الحصول على معلومات حول الحلول المتطورة ومواكبة أحدث الاتجاهات في قطاع الاتصالات. وستواصل زين البحرين تقليدها في استضافة محاضرات زين الرئيسية لمواصلة إلهام موظفيها والحفاظ على بيئة عمل صحية لهم، وبالتالي دعم استراتيجية الشركة على كل الأصعدة.