إرم

نشرت مواقع إخبارية إيرانية، الثلاثاء، صورا قالت إنها لجرعات تالفة من لقاح فايزر الأمريكي المضاد لفيروس كورونا الذي منع المرشد علي خامنئي في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، استيراده.

ونقلت وكالة أنباء ”سبوتنيك“ الروسية بالنسخة الفارسية في تقرير لها، أن ”بعض وسائل الإعلام الإيرانية قالت إنه تم العثور على مئات الجرعات التالفة من لقاحات فايزر الأمريكية في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران“.

وذكر حساب موقع ”موكريان“ الإيراني الذي يغطي أخبار المناطق الكردية، أنه ”تم العثور قرب جسر مدينة مهاباد، على مئات الجرعات من لقاح فايزر الأمريكي التي جرى إتلافها لأسباب غير معروفة“.

ولم تعلن السلطات الرسمية الإيرانية بعد عن صحة هذا الخبر أو نفيه، لكن وزارة الصحة الإيرانية قالت في وقت سابق إنها ”لا تستبعد دخول لقاح فايزر الأمريكي عن طريق عمليات التهريب، خصوصا من إقليم كردستان شمال العراق“.



وتراجع المرشد الإيراني علي خامنئي الشهر الماضي، وسمح لحكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي باستيراد اللقاح بأي طريقة ممكنة، مشترطا أن تكون اللقاحات مصنعة خارج الولايات المتحدة وبريطانيا.

في سياق متصل، أعلنت منظمة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة الإيرانية، الثلاثاء، عن توصلها لاتفاق مع جهة بلجيكية لشراء مليونَي جرعة من لقاح فايزر خلال الشهرين القادمين.

وقال المدير العام للمنظمة حيدر محمدي، إن ”ستة لقاحات ضد كورونا، بما في ذلك فايزر وجونسون ـ جونسون، قد تلقت تصاريح استخدام طارئة من إدارة الغذاء والدواء“، مضيفا أنه ”في حال أصبحت عملية التحويلات البنكية للجهة المصدرة بطريقة سلسلة سيتم استيراد مليوني جرعة من لقاح فايزر، كما أننا على تواصل مع إحدى الدول لاستيراد 5 ملايين جرعة من لقاح جونسون ـ جونسون“.

وسجلت إيران خلال الـ 24 ساعة الماضية 379 حالة وفاة جديدة وتسجيل أكثر من 17 ألف إصابة بفيروس كورونا، بذلك يصل العدد الإجمالي للوفيات في إيران إلى نحو 118 ألف شخص، فيما وصل عدد الإصابات إلى 5 ملايين و 460 ألف حالة.

وسارعت حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في الفترة الأخيرة، إلى استيراد اللقاحات، وزيادة عمليات التطعيم في مجمل البلاد.