يشهد مسرح البحرين الوطني يوم 2 أكتوبر 2021م انطلاقة مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين، وذلك مع حفل "هنَّ في مهب النغم: من بياف إلى أم كلثوم بصوت جاهدة وهبة". ويمكن الحصول على تذاكر الحفل عبر محلات فيرجن ميغاستور بمجمع سيتي سنتر البحرين، كما ويمكن شراؤها عبر موقعهم الإلكتروني tickets.virginmegastore.me/bh .

وخلال الحفل ستأخذ جاهدة وهبة الجمهور إلى عصر فنانات الزمن الجميل، بصوتها الرائع ستعيد إحياء تلك الحناجر الذهبية التي غنت للحب والأرض الإنسان. وسيشهد الحفل أغنيات ومقطوعات لعمالقة الغناء الأنثوي العربي والغربي بحلة جديدة وتوزيع مبتكر وأداء درامي وسينوغرافيا مبهرة. ومن بين تلك الفنانات التي ستغني لهنّ جاهدة وهبة: أم كثلوم، أسمهان، داليدا، فيروز، صباح، إديث بياف ومرسيديس سوسا، كما وستقدّم الفنانة جاهدة وهبة خلال الحفل قصيدتين مغنّاتان ومهداتان للمنامة والمحرق. وسيشارك في الحفل نخبة من الموسيقيين اللبنانيين والأوروبيين وبقيادة لوكاس صقر.



هذا وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثلاثين ما بين 2 و 16 أكتوبر. ويضم المهرجان حفلات وفعاليات مختلفة تلقي الضوء على الموسيقى كلغة ثقافية عالمية. وبالتزامن مع المهرجان تصدر الهيئة الطبعة الثانية من كتاب بول روفسينغ أولسن "الموسيقى في البحرين: الموسيقى التقليدية في الخليج العربي". أما بالنسبة للحفلات، فإضافة إلى مسرح البحرين الوطني، ستقام أمسيات المهرجان في الصالة الثقافية التي تستضيف عازف البيانو ماكسيم زيكيني، بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى مملكة البحرين، الذي سيقدّم معزوفات لموزارت وغيرهم من الموسيقيين العالميين، كما وتشهد الصالة إقامة حفل فرقة حواس تريو بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان لدى مملكة البحرين. كذلك تأتي إلى الصالة الثقافية الفنانة لورا دي لوس أنجليس لتقدّم للجمهور جمال موسيقى الفلامينكو الإسبانية، هذا إضافة إلى حفل "تحية للفنان الراحل سلمان زيمان" الذي تحييه فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان وتنظمه الهيئة تكريماً لمشوار سلمان زيمان.

ويشهد مهرجان البحرين الدولي للموسيقى أمسيات فنية شعبية تحييها فرق بحرينية عريقة، كأمسية فرقة قلالي للفنون الشعبية في دار المحرّق، أمسية فرقة دار بن حربان في دار بن حربان بالمحرّق وأمسية فرقة دار الرفاع الصغيرة في دار الرفاع.

وسيكون جمهور الموسيقى في مملكة البحرين على موعد مع ورش عمل موسيقية في مجالات كتابة الأغنية، الإيقاع، المقامات والموسيقى العربية، حيث على الراغبين في المشاركة التسجيل مسبقاً عبر الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار.

وحفاظاً على سلامة الجمهور في مملكة البحرين، فإن فعاليات وورش مهرجان البحرين الدولي 30 للموسيقى تأخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (Covid-19 ) بعين الاعتبار، حيث يقتصر حضور الفعاليات والورش المقامة في المواقع الداخلية على المتطعمين والمتعافين الحاصلين على شعار الدرع الأخضر، فيما يسمح للمتطعمين وغير المتطعمين حضور الفعاليات المقامة في المواقع الخارجية مع الأخذ بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية لكل موقع، والتي تحددها الهيئة. كما تدعو الهيئة جمهور المهرجان إلى الالتزام بوضع الكمامات في جميع الأوقات والحرص على قواعد التباعد الاجتماعي.

وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bh ، كما ويمكن الحصول على تفاصيل إضافية حول آخر مستجدات المهرجان وفعالياته من خلال متابعة حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي على @CultureBah .