عباس المغني

عرض تجار الأسماك بسوق المنامة المركزي روبيان سعودي وهوامير سعودية بأسعار منخفضة أمس بمناسبة العيد الوطني بالمملكة الشقيقة.

وبيع صندوق الروبيان السعودي زنة 40 كيلوغراماً بسعر يتراوح بين 40 و50 ديناراً، بينما الروبيان البحريني يتراوح بين 75 ديناراً و90 ديناراً، فيما الروبيان الهندي الضخم يبلغ 140 ديناراً للصندوق، وذلك حسب الحجم واللون.



فيما بيعت الهوامير السعودية بسعر 4 دنانير للكيلوغرام، بينما الهامور البحريني بيع بسعر 7 دنانير للكيلوغرام، والهامور الهندي عند 5 دنانير للكيلوغرام.

وقال البائع من شركة أسماك دلمون محمد جعفر: "تم توفير روبيان سعودي بسعر منخفض يتراوح بين 40 ديناراً و50 ديناراً للصندوق، وتم عرض نحو 250 صندوقاً صباح يوم أمس، وهناك طلب كبير.

ولاحظت "الوطن" في جولة بالسوق المركزي أن سعر الروبيان البحريني ارتفع ليتراوح بين 85 ديناراً و90 ديناراً للصندوق زنة 40 كيلوغراماً، وذلك حسب الحجم واللون.

وأكد الباعة أن الحجم يلعب دوراً في السعر، فكلما زاد حجم الروبيان زاد سعره، وذلك بالنسبة للون، كلما زاد لون الروبيان احمراراً زاد سعرها، وكلما مال إلى البهتان أو السواد قل سعره.

وفي جولة داخل سوق التجزئة بالمنامة، بيع الروبيان السعودي بسعر 1.5 دينار للكيلوغرام، والسيباس السعودي بسعر 2.5 دينار للكيلوغرام، والهامور السعودي بسعر 4 دنانير للكيلوغرام.

ووفق الإحصائيات تستورد البحرين نحو 300 طن من الروبيان السعودي شهرياً، ونحو 36 طناً من سمك السيباس شهرياً، ونحو 29 طناً من الهوامير السعودية.

إلى ذلك تحدث بائع السمك محمد علي: "الروبيان البحريني مرتفع وسعره يتراوح بين 2.5 إلى 3 دنانير للكيلوغرام وذلك حسب الحجم واللون". مؤكداً أن قلة المعروض تدفع الأسعار نحو الأعلى.

وقال: "لولا توافر الروبيان السعودي بأسعار منخفضة وبكميات كبيرة، لذهبت أسعار الروبيان البحريني إلى عنان السماء بسبب قلة الصيد وقلة المعروض منه". مؤكداً أن معروض الروبيان السعودي كبح الأسعار.

وذكر أن الكثير من المستهلكين يشترون الروبيان السعودي وذلك لسعره المنخفض هذه الأيام، والتي تتزامن مع العيد الوطني السعودي.

وتحدث عن شح شديد في توافر سمك الهامور البحريني مما دفع أسعاره إلى 7 دنانير للكيلوغرام.