عباس المغني

بيع رأس البقر والعجل بسعر 16 ديناراً في سوق اللحم بالمنامة المركزي، بينما رأس الغنم الصغير بسعر 2.5 دينار، ويتم شراء الرؤوس في الغالب لطبخة شعبية تسمى "الباجة".

وخلال جولة لـ"الوطن" في سوق اللحوم عرضت محلات رؤوس أبقار مذبوحة بسعر 16 دينارا للرأس الواحد، وبعض الفرش عرضتها بسعر 15 دينارا للرأس الواحد.

وفي سؤال للبائعين وهم هنود الجنسية: "أن الذين يشترون الرؤوس هم بحرينيون"، مؤكدين أن كمية الرؤوس المعروضة والبالغة 16 رأسا ستباع بالكامل خلال ساعتين أو ثلاث ساعات، لوجود طلب عليها.

فميا كانت بعض الفرش تعرض مصارين وأحشاء الذبائح بسعر دينار واحد للكيلوغرام، وعمن يشتريها، قال الباعة: "الفلبينيون يشترون الأحشاء...لا يوجد شيء لا يباع في الذبيحة، كل قطعة في الذبيحة لها زبائن".

وبلغ سعر لحم الغنم الباكستاني 2.2 دينار للكيلوغرام، وسعر لحم الغنم الكيني 2.8 دينار للكيلوغرام، وسعر الغنم الصومالي 4 دنانير للكيلوغرام، وسعر لحم الغنم النعيمي الأردني 5.5 دنانير للكيلوغرام، وسعر لحم الأغنام الأسترالية 2.5 دينار للكيلوغرام، وسعر الكبدة دينار واحد للكيلوغرام.

وأكد الباعة تراجع المبيعات مع انخفاض أعداد المستهلكين التي تزور السوق مع انتشار المحلات في القرى إلى جانب المجمعات التي تضم سوبرماركتات كبيرة.

وذكروا أن مشتري اللحوم الطازجة هم بحرينيون وخليجيون وأجانب، بينما المطاعم طلباتها قليلة حيث يفضلون اللحوم المجمدة لانخفاض أسعارها.

أما أسعار الدجاج فمستقرة وتراوح بين دينار واحد إلى 1.5 دينار، حسب النوع والحجم، والطلب عليها أكثر من اللحوم بسبب سعرها المنخفض مقارنة باللحوم والأسماك.