جميع العاملين والطلبة المنتسبين من عمر 18 تلقوا اللقاح




أكد مدير مركز العناية بمتلازمة داون أحمد العلي، أن التعليم في المركز للعام الدراسي 2021/2022 سيكون طبقاً لنظام الإشارة الضوئية، حسب توصيات الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، إذ تم ستئنانف النشاط التعليمي والتدريبي لتدريس الطلاب وإعطاء الجلسات الفردية منذ يوم 12 سبتمبر، لافتاً إلى أن جميع العاملين بالمركز تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا وحصلوا على الجرعة المنشطة.

وأضاف لـ «الوطن»، أنه تم تطعيم الذكور والإناث من فئة متلازمة داون من عمر 18 سنة وما فوق. وأيضاً تم الإيعاز إلى أولياء الأمور لتطعيم أبنائهم من عمر الـ 3 سنوات، وذلك حسب توصيات الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا.

وأوضح، أن عملية التعليم والتأهيل مستمرة وليست مرتبطه بمكان محدد أو أشخاص معينين، فأي مكان يعيش فيه الطفل يصلح للتعليم والتأهيل، مشيراً إلى أن العزل المنزلي أظهر وسائل وطرق تعليمية تناسب مع هذا الوضع وتؤدى في نفس الوقت الهدف المطلوب، وهو تدريب وتأهيل أولادنا من فئه متلازمة داون.

وأشار إلى أن الجمعية، حرصت على تدريب أولياء الأمور بصفه يومية ومستمرة من خلال التعليم عن بعد، وتوفير كل ما تحتاجه الأسرة من تدريبات ومحاضرات واستشارات لإقامة برنامج التدريب المنزلي لتحويل أزمة كورونا إلى شكل إيجابي ساهم في تطوير أداء أولياء الأمور وتدريب الأفراد من فئه متلازمة داون.

وتطرق إلى آلية التعليم في ظل الإشارة الضوئية ففي المرحلة الحمراء، يتم تطبيق التعليم عن بعد لجميع خدمات المركز للطلاب والموظفين. أما في المرحلة البرتقالية والصفراء - ترك الخيار لأولياء الأمور في حضور أبنائهم الطلبة والطالبات إلى المركز أو تلقي التعليم والجلسات عن بعد. كذلك تطبيق معايير التباعد الاجتماعي بالنسبة للجلسات الفردية، وترك مسافة متر واحد ما بين طالب وآخر بالنسبة للفصول، مع التزام المركز بنسبة 30% حضور و 70% عن بعد.

أما المرحلة الخضراء - فتتضمن أن يترك الخيار لأولياء الأمور في حضور أبنائهم إلى المركز أو تلقي التعليم عن بعد، كما ستترك المسافة اللازمة في ما بين الطلاب في الفصول.

وأوضح، أنه سيتم الإجراءات الاحترازية لاستقبال الطلاب للجلسات الفردية والفصول الدراسية، والتي تتمثل في قياس درجة حرارة الطالب والمرافق بمجرد وصوله للمركز، كما لن يسمح بدخول ولي الأمر داخل المركز والانتظار في القاعة الخارجية مع مراعاته للتباعد الاجتماعي. كما سيتم تسجيل رقم هاتف ولي الأمر واسم الطالب.

وفي حالة وجود، ارتفاع في درجة الحرارة بالنسبة للطالب أو المرافق سوف يتم اتخاذ اللازم من عزل والاتصال بـ 444 ويمنع من دخول المركز. وسيتم تعقيم جميع الفصول والمرافق بشكل مستمر، وأيضاً المركز بشكل يومي.

وقال: «تم فتح فصلي دراسيين فقط، وفي كل فصل عدد 5 طلاب، للأعمار من 4 إلى 8 سنوات لتهيئتهم لما قبل المدرسة، مشيراً إلى أن القدرة الاستيعابية للمركز هو 6 فصول في كل فصل 10 طلاب.

وسيكون حضور الطلاب من الساعة 8 صباحاً إلى 11 صباحاً، حيث تم تخصيص يومين في الأسبوع فقط للفصلين بالتناوب، وسيتم تدريب الطلاب على المهارات ما قبل الأكاديمي وتعديل السلوك وتنمية لقدراتهم. وبجانب الدراسة في الفصل، سيتم تكثيف تدريبهم من خلال جلسات فردية في مجالات التخاطب والنطق.