أعدت جمعية الصم البحرينية بمساهمة من زينب الأسود، فيديواً يوضح كيف يمكن للأصم التغلب على صعوبة حجز موعد لدى مستشفى أو عيادة، موضحة أن الحل يكمن في الحجز من خلال تطبيق «بحرين ميديكل».

وأضافت، بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة، أن التطبيق يوفر للصم حجز الموعد دون الحاجة للاتصال وفي أي وقت بأن يكتب الشخص في خانة الملاحظات «أنا أصم» ليتم التعامل مع الطلب بشكل خاص.

يشار إلى أن العالم يحتفل كل عام في يوم 23 سبتمبر باليوم العالمي للغات الإشارة، ويهدف اليوم العالمي للغات الإشارة إلى زيادة الوعي بأهمية لغات الإشارة ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى حماية الهوية اللغوية للأشخاص الصم إلى جانب المستخدمين الآخرين للغات الإشارة.



وأعلن الاتحاد العالمى للصم، أن الاحتفال هذا العام هو مشروع «كيف يمكن لكل واحد منا - الأشخاص الصم والطبيعيون فى جميع أنحاء العالم - العمل معاً جنباً إلى جنب لتعزيز الاعتراف حقنا في استخدام لغات الإشارة في جميع مجالات الحياة».

وتعترف اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة باستخدام لغات الإشارة وتشجعها كما يلزم الدول بتسهيل تعلم لغات الإشارة وتعزيز الهوية اللغوية للصم.

ووفقاً للأمم المتحدة، تم الاحتفال باليوم الدولى للغات الإشارة لأول مرة فى عام 2018 كجزء من الأسبوع الدولي للصم.

وذكر الاتحاد العالمى للصم، أن هناك أكثر من 70 مليون شخص أصم فى جميع أنحاء العالم، 80% منهم من البلدان النامية كما يتم استخدام أكثر من 300 لغة إشارة مختلفة.