حذرت مجلة ألمانية محبي وعشاق الألعاب الإلكترونية حول العالم، من الانخداع بنسخة فيفا 22، حيث يتطلب التمتع بكل مميزات الإصدار المطروح حاليا في منافذ البيع من قبل الشركة المصنعة، دفع المزيد من الأموال دون توقف.

وبحسب مجلة ”دير شبيجل“ الألمانية، فإن البعض قد ينخدع ظنا منه أن النسخة المبيعة تتضمن تقنيات جديدة مجانية، بيد أن الواقع يؤكد أن الحصول على المتعة الكاملة في فيفا 22، يحتاج إما لساعات لعب طويلة للغاية، أو إلى بطاقة ائتمان متاحة.



وكانت شركة Electronic Arts الأمريكية المختصة في ألعاب الفيديو والكمبيوتر، قد صممت لعبتها الشهيرة، فيفا، في نسختها لعام 2022/ فيفا 22، لتتضمن أقصى درجات السحر والفنيات الكروية العالية، ناهيك عن مؤثرات الشجار والشد من القميص، في محاكاة كبيرة للغاية للواقع.

في فيفا 22 أصبحت تكتيكات اللعب أكثر تعقيدا وتماسا مع المباريات الحقيقية، وبالتالي فالمواجهات التي كانت تنتهي بمهرجان من الأهداف، ستصبح أكثر ندرة، ومن ثم سيتعين على اللاعبين ابتكار حيل جديدة لضرب الكرة بنجاح إلى داخل الشباك.

ووفق ”شبيجل“، فإن النتائج في فيفا 22 باتت أكثر إحكاما، بعد تطوير أداء حراس المرمى في اللعبة، وجعلهم أكثر ثباتا على خط المرمى، فيما لم يعودوا يخرجون من منطقة الجزاء إلا في حالات حرجة وبوسائل شديدة الذكاء.

وسعت شركة Electronic Arts إلى إبطاء الحركة أكثر، حتى أن النجوم مثل كيليان مبابي وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو يتحركون بقوة أكبر من المعتاد عبر الملعب، لكن رتمهم صار أبطأ لخلق ندية بينهم وبين المنافسين، بحسب المجلة.

ووفقا لمعلومات خاصة حصلت عليها ”شبيجل“، فقد منح المطورون اللاعبين 4000 رسم متحرك جماعي إضافية، وهو أكثر بثلاث مرات من الإصدارات السابقة، فيما تطلق الشركة المصنعة على هذه التقنية اسم ”Hypermotion“، وتشمل جموع اللاعبين لا اللاعبين السوبر ستار وحدهم، ما يعكس ندية فائقة في الملعب.

لكن التكنولوجيا الجديدة ليست مخصصة للجميع، إذ إن المشتركين في خدمة بث Google Stadia وأصحاب وحدات التحكم من الجيل التالي مثل Playstation 5 و Xbox Series X و S يمكنهم وحدهم الاستمتاع بالرسوم المتحركة الجماعية، التي لا يزال من الصعب جدا العثور على بعضها.

وقالت ”شبيجل“: ”لم تعد وحدات التحكم القديمة قادرة على القيام بذلك. وبالتالي تمنح الشركة المصنعة أجهزة الكمبيوتر فرصة الخروج من تلك التقنية أو عدم التمتع بها، فيما يبرر المطورون ذلك بحقيقة أن الحد الأدنى من المتطلبات لتحديث اللعبة كان مرتفعا للغاية“.

كما أن تقنية Hypermotion تحتوي على متعة كبيرة وفخ مالي مرير في آن واحد. فبينما يشتري الجميع نسخة فيفا 22 بسعر موحد، فإن الرغبة في التمتع بمميزاتها التقنية الفريدة وأهمها القدرة على تكوين الفرق وشراء اللاعبين، ليست مجانية، وعلى كل مستخدم أن يدفع مقابل تحديث فريقه ومن أجل تأمين الانتقالات الجيدة إليه، وهي الخدعة التي يقع فيها كثيرون، فالجميع يشتري النسخة بسعرها الكامل، بينما يتطلب تحويلها إلى نسخة مميزة أثناء اللعب مزيدا من الأموال.