عباس المغني

وافقت الجمعية العمومية لشركة سوليدرتي البحرين خلال اجتماعها امس بنسبة نصاب قانوني يبلغ 84.25% على الاستحواذ على شركة تآزر وهي إحدى شركات التأمين الرائدة في مملكة البحرين عن طريق الاندماج بإصدار 13.33 سهم عادي في شركة سوليدرتي البحرين لصالح ملاك تآزر.

والاستحواذ يشمل من الأصول والأعمال والالتزامات الخاصة بمعليات شركة تآزر في البحرين بنسبة 100%، وكذلك فرع قطر التابع لشركة تأزر، باستثناء فرع الكويت المتمثل بملكية 70% من رأس مال شركة تآزر للتأمين التكافلي الكويتية.



ووافقت الجمعية العمومية على نسبة التبادل البالغة 0.328 سهم عادي في الشركة مقابل سهم واحد عادي في تآزر (نسبة التبادل)، وأسهم سوليدرتي الجديدة سيتم إصدارها بما يتماشى مع نسبة التعادل، وسيتم تسجيلها للمنفعة الوحيدة والحصرية لجميع مساهمي تآزر مقابل 40.64 مليون سهم في تآزر، دون أن يتلقى مساهمي تآزر أي مقابل نقدي على الإطلاق فيما يتعلق بالاستحواذ على 100% من أصول وأعمال والتزامات تآزر.

كما وافقت الجمعية العمومية على تفويض رئيس مجلس الإدارة توفيق شهاب أو نائب الرئيس أشرف بسيسو والرئيس التنفيذي جواد محمد لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ أو أجراء تعديلات على عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة سوليدرتي أمام كاتب العدل وتمثيل الشركة أمام أي سلطات رقابية ذات صلة بشأن الاستحواذ.

يذكر أن شركة سوليدرتي في أغسطس 2021 قامت بالإعلان عن قبول مجلس إدارة تآزر لخطاب النية المؤكدة لعرض الاندماج. وفي نفس السياق فإن الموافقة النهائية للمساهمين المذكورة أعلاه، ستخضع لمزيد من الموافقات الرقابية بما في ذلك على وجه الخصوص موافقة مصرف البحرين المركزي على نقل الأعمال والأصول والالتزامات من تآزر إلى سوليدرتي، مقابل الحصول على أسهم في سوليدرتي بنسبة مقايضة متفق عليها بشكل متبادل كما وافق عليها المساهمون في اجتماع الجمعية العامة غير العادية.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة توفيق شهاب: "إن موافقة المساهمين اليوم بالأغلبية العظمى ما هي إلا برهان على إيمانهم بقدرة الشركة على التخطيط وتنفيذ عمليات الاستحواذ والاندماج الناجحة التي أصبحت ركيزة أساسية لاستراتيجية مواصلة النمو والتوسع الخاصة بالشركة ". كما أضاف أيضاً: ومن ناحية أخرى ستستفيد "سوليدرتي" بعد الاندماج من عدة عوامل إيجابية، كزيادة الحصة السوقية وقاعدة عملاء أكبر، وستحافظ على تصنيف القدرة المالية بعد الدمج وستسعى إلى تحسينه، كما إن زيادة رأس المال سيؤدي إلى قدرة أعلى على إدارة المخاطر".

وأضاف قائلاً: "هذا الاندماج بين الشركتين سيعزز مكانة سوليدرتي في طليعة صناعة الخدمات المالية في البحرين، كشركة تأمين راسخة وذات تصنيف عالٍ ومستقر تقدم منتجات وخدمات التكافل وتدعم النمو الاقتصادي العام لمملكة البحرين".

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة أشرف بسيسو: "لقد زرعت بذور هذا الاندماج منذ أكثر من عام، خلال فترة بدء العالم في مواجهة تفشي جائحة كورونا. على الرغم من هذه الظروف الاستثنائية العالمية، والوضع الاقتصادي الصعب، تمكنت سوليدرتي من الحفاظ على مركزها في طليعة شركات التأمين من حيث النمو المستمر والتوسع في السوق المحلية. وأضاف أيضاً: "ستعمل الشركة على توظيف خبرتها الواسعة لضمان إكمال عملية اندماج سلسة بين سوليدرتي وتآزر بالإضافة إلى ضمان انسيابية واستمرارية الخدمات والعروض للعملاء وأصحاب المصلحة في كلٍ من الشركتين".