يعزز الذكاء الاصطناعي (AI) كفاءة الأعمال والإنتاجية من خلال أتمتة العمليات التي كانت تتطلب في السابق تدخلاً بشرياً، ويمكنه أيضاً فهم البيانات على مستوى لم يتمكن منه البشر، وهذه المهارة توفر فوائد تجارية كبيرة. قد تستفيد كل منشأة من AI، وهناك تطبيقات عامة وتطبيقات خاصة بالصناعات منها: تحسين تجارب العملاء، وتطوير الحملات التسويقية، وتوسيع قنوات التسويق الرقمي، والاستخدام الأمثل لبيانات العملاء وفهم النطاق الكامل لمجموعات البيانات.

الشركات الابتكارية المستخدِمة لـAI بكثافة:

Baidu: وتسمى Google الصينية، حيث تُسخّر AI بعدة طرائق منها برنامج Deep Voice المستخدم للتعلُّم الآلي والتعلُّم العميق لنسخ الأصوات في بضع ثوانٍ، كما تستخدم ذات المنهجية لتصميم برنامج يقرأ الكتب معك بصوت المؤلف بشكل آلي بالكامل بدون الحاجة إلى استوديو تسجيل.

Alibaba: تُعد أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم، ويتم استخدام AI للتنبؤ برغبات العملاء في عمليات الشراء اليومية. تستخدم الشركة معالجة اللغة الطبيعية لإنتاج مزايا المنتج للموقع. وتعتبر مبادرة City Brain التي أطلقتها الشركة والتي تهدف إلى تأسيس مدن ذكية مثالاً على تطبيق AI. ومن خلال تتبُّع السيارات في المدن تستخدم المبادرة خوارزميات AI لتخفيف الازدحام المروري.

Alphabet Inc: بدأت Waymo وهي شركة تكنولوجيا مركبات ذاتية القيادة تهدف إلى تصدير تقنيتها إلى جميع أنحاء العالم، ليس فقط من أجل نقل الأشخاص إنما لتقليل عدد الحوادث. حالياً تعمل سيارات الأجرة ذاتية القيادة على نقل الركاب حول كاليفورنيا، وقد استخدمت الشركة Google DeepMind لاستخدام تقنيات بالتعلم الآلي لتحقيق أهدافها في منتجاتها.

Apple: لكونها شركة عالمية توفر منتجات متطورة، مثل iPhone وApple Watch وبرامج الكمبيوتر وخدمات الإنترنت، فإنها تستخدم تقنيات التعلم الآلي وAI في أجهزتها مثل iPhone كميزة FaceID وApple Watch وAirPods وHomePod، وكذلك المساعد الشخصي Siri الذي تعمل الشركة من خلاله على توسيع عروض خدماتها لاقتراح الموسيقى على Apple Music، ومساعدتك في الحصول على صور في iCloud، وتسخير الخرائط لتيسير بلوغ وجهتك.

Amazon: غدا المساعد الشخصي Alexa عنصراً أساسياً في خدمات الشركة، ويمثل أسلوباً ابتكارياً يُسخّر AI لجمع المعلومات حول أنماط التسوق لكل عميل ثم اقتراح السلع المناسبة لاهتماماتهم إلى درجة استخدام التحليلات التنبؤية لتوقع ما يحتاجونه قبل وقت طويل من حاجتهم إليه.

Facebook: يُعد من أكثر تطبيقات AI والتعلُّم الآلي المستخدمة لـ DeepText وهو محرّك لفهم النص وتفسير المعلومات والمزاج العاطفي تلقائياً لملايين المنشورات بعدة لغات بكل ثانية، كما يستخدم عملاق الوسائط الاجتماعية DeepFace للتعرف تلقائياً على أي صور تُنشر على الموقع. كما يُستخدم AI للكشف عن الصور المنشورة على النظام الأساسي وحذفها في حال كانت إباحية أو انتقامية وما شابه.

في المحصّلة يتبيّن أن الأداء العام للمنشآت يتطور بفضل تقنيات AI التي قد تبدو هاجساً في البداية إلاّ أنها عنصر مهم للتكامل مع الأنظمة الحالية، ما يمكّنها من الكشف عن البيانات في الوقت الفعلي وتيـسير بناء إستراتيجيات وقدرات جديدة لتحسين نمو المنشأة.