وليد عبدالله


يبدو أن موافقة الاتحاد البحريني لكرة القدم على تسجيل اللاعب العاجي إبراهيم واتارا ضمن كشوفات الفريق الكروي الأول بنادي الخالدية بعد انتهاء فترة التسجيل الصيفية للموسم الرياضي 2021/ 2022، قد أثارت تساؤلات كثيرة في الشارع الرياضي المحلي على صحة قرار اتحاد الكرة فيما يخص ذلك.

إلا أن اتحاد الكرة استند على لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين المحلية وتحديدا على المادة 39 من الفصل السابع باللائحة، حيث يسمح البند الثاني من المادة باستثناء تسجيل اللاعبين بعد انتهاء فترة التسجيل المستندة على شرطين الأول: أن يكون عقد اللاعب منتهي قبل فترة التسجيل التي حددها اتحاد الكرة. حيث أن الاتحاد حدد يوم 25 أغسطس الماضي لإغلاق باب التسجيل لفترة الانتقالات الصيفية بهذا الموسم. والشرط الثاني: أن يتم من خلال تسجيل اللاعب تحقيق مبدأ العدالة والنزاهة الرياضية.


ولعل اتحاد الكرة قد رسم مضمون هذا البند من المادة 39، مستندا على لائحة انتقالات وتسجيل اللاعبين المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، حيث تنص المادة 6 والتي تختص بفترات التسجيل:

البند 1: يمكن تسجيل اللاعبين فقط خلال إحدى فترتي التسجيل السنويتين المحددتين من قبل الاتحاد المعني. قد تحدد الاتحادات فترات تسجيل مختلفة لمسابقاتها للذكور والإناث. كاستثناء لهذه القاعدة ، يمكن تسجيل المحترف الذي انتهى عقده قبل نهاية فترة التسجيل خارج فترة التسجيل هذه. الاتحادات مخولة بتسجيل هؤلاء المحترفين بشرط إيلاء الاعتبار الواجب للسلامة الرياضية للمنافسة ذات الصلة. إذا تم إنهاء العقد لسبب وجيه ، يجوز لـ FIFA اتخاذ تدابير مؤقتة لتجنب إساءة الاستخدام ، وفقًا للمادة 22.

البند 3: يمكن تسجيل اللاعبين فقط - مع مراعاة الاستثناء المنصوص عليه في المادة 6 الفقرة 1 - عند تقديم طلب صالح من النادي إلى الاتحاد المعني خلال فترة التسجيل.

ولعل استناد اتحاد الكرة قانوني في مثل هذه الحالة لتسجيل اللاعبين بعد انتهاء فترة التسجيل، إلا أن ذلك قد يدفع ببقية الأندية بالمطالبة في تسجيل اللاعبين في كشوفات فرقهم خلال هذه الفترة التي تسبق فترة التسجيل الشتوية التي حددها الاتحاد لهذا الموسم 1- 29 يناير 2022.