شهد جناح مملكة البحرين في معرض إكسبو 2020 دبي "الكثافة تنسج الفرص" زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي وعدد من المسؤولين الإماراتيين والمشرفين على الإكسبو.

واطّلع سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تفاصيل الجناح وتصميمه العمراني وما يقدّمه من برامج ومعارض تعكس مفهوم الكثافة التي تتمتّع بها البحرين في كافة المجالات.

صور


وتؤكد هيئة البحرين للثقافة والآثار، والتي تشغل رئيستها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة منصب المفوض العام للجناح، أن هذه الزيارة تعكس اهتمام قيادة الإمارات العربية المتحدة على إنجاح حدث الإكسبو الذي يعد الأكبر في المنطقة، موضحة أن مشاركة البحرين بجناح وطني سيعمل خلال الأشهر الستة القادمة على تقديم ما لدى المملكة من فرص واعدة ومقومات حضارية عريقة إلى العالم أجمع.

صور


هذا وزار الجناح الوطني لمملكة البحرين كذلك سعادة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى دولة الامارات العربية المتحدة، حيث استكشف سعادته مساحة الجناح التي فضاء العرض الرئيسي ومتجر الهدايا والمقهى، إضافة إلى تعرفه على البرامج الثقافية المصاحبة للجناح ودور هيئة الثقافة في إثراء مشاركة البحرين في الإكسبو. هذا وأشاد سعادة السفير بجناح البحرين الوطني، مؤكداً أن مشاركة البحرين في الإكسبو تعد الأهم في هذه الفترة التي يشهد فيها العالم بداية التعافي من أزمة تتبعها فرص لصناعة منجزات حضارية.

صور


يذكر أن البحرين افتتحت الجناح الوطني "الكثافة تنسج الفرص" يوم 1 أكتوبر 2021م لتبدأ مشواراً لتعريف الزوّار القادمين من كافة أنحاء العالم. ويقع الجناح في منطقة الفرص، وهي إحدى ثلاث مناطق يضمّها هذا المحفل الدولي. ويعرض مفهوم الكثافة ودورها في خلق فرص واعدة عبر تجربة ملموسة ومكانية.

صور


ويمثّل الجناح، الذي تم تصميمه من قِبل كريستيان كيريز زيورخ أيه جي، مساحة مفتوحة ومغمورة قليلاً في الموقع، يتم الوصول إليها من خلال منحدر يصنع انتقالاً ما بين العالم الخارجي والداخلي للجناح. يتكوّن هيكل هذه المساحة المركزية من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاعٍ يبلغ 24 متراً، تتّصل ببعضها البعض في عدّة نقاط على ارتفاع المساحة. وتضمّ هذه المساحة المركزية للجناح فضاء العرض الرئيسي، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة للكثافة في الجناح.

صور


ستتخذ مجموعة مختلفة من الأعمال التركيبية الدوريّة مكاناً لها في المساحة وتحولها على مدار 6 أشهر خلال فترة الإكسبو، لتخلق سينوغرافيا مختلفة تغيّر من قراءة الزائر للمكان. وسيكون لكلّ سينوغرافيا موضوع عام، ينكشف في أربعة معارض مختلفة تستعرض جانباً مهماً من ثقافة البحرين وتراثها الثري.

صور


خلال الموضوع الأول، البحر، يعرض الجناح عملاً تركيبياً بعنوان "ماذا ترى" أبدعته مصمّمة النسيج المقيمة في البحرين مهيري بويل بالتعاون مع حرفيين بحرينيين، ويعكس عراقة حرفة النسيج في البحرين وجمال أشرعة سفن البانوش التي أبحرت لصيد اللؤلؤ في الماضي. وبالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، يقدّم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" خلال هذه الفترة برنامجاً متنوعاً، ويعرض للجمهور العالمي أهم خدماته ويتيح له الفرصة للتعرف على أحدث أدواته وتقنياته في فحص اللآلئ الطبيعية.

صور